موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٧ ابريل / نيسان ٢٠١٧
مسيحيو العراق يحتفلون بعيد القيامة ويحلمون بالعودة لمنازلهم

تل أسقف – رويترز :

احتشد مئات المسيحيين العراقيين، يوم الأحد، في كنيسة لحقت بها أضرار على يد تنظيم الدولة الإسلامية شمالي الموصل للاحتفال بعيد القيامة للمرة الأولى منذ 2014.

قال كرياكوس إشو (75 عامًا) الذي جاء بصحبة أبنائه وأحفاده وعددهم 12 إلى كنيسة مار جرجس الكاثوليكية الكلدانية في تل أسقف "إن شاء الله عيد قيامة المسيح ستكون مناسبة لعودة المسيحيين وقيامتهم في العراق".

ولم تشهد تل أسقف نفس قدر الدمار الذي شهدته مدن مسيحية أخرى اجتاحتها الدولة الإسلامية قبل ثلاث سنوات في سهول نينوى. وطردت قوات البشمركة الكردية متشددي التنظيم من تل أسقف بعد أسبوع واحد من سقوطها في يد الدولة الإسلامية في أغسطس آب 2014. ويوم الأحد وقفت قواتهم لحراسة الكنيسة.

ومرت نسمة عليلة على مبنى الكنيسة الأبيض فيما أنشد الكورال ترانيم بالكلدانية وهي لغة قريبة من الآرامية التي تحدث بها السيد المسيح. وانتهى القداس بتوزيع جماعة "إنقاذ مسيحيي الشرق"، وهي جماعة فرنسية خيرية، مشروبات وبيض ملون في الساحة الداخلية للكنيسة.

واستهدفت الدولة الإسلامية كل من هم ليسوا مسلمين سنة الذين عاشوا تحت حكمها وفرضت عقوبات قاسية على السنة الذين رفضوا الالتزام بتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية. وحددت الدولة الإسلامية ثلاثة خيارات لمسيحيي المنطقة وهي دفع الجزية أو التحول للإسلام أو القتل بالسيف ففر أغلبهم لكردستان العراق عبر نهر الزاب إلى الشرق.