موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٨ يوليو / تموز ٢٠١٦
مسلمو فرنسا: كلنا مسيحيو فرنسا

باريس – إينا :

عبر رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، أنور كبيباش، عن تضامنه وتعاطفه مع المسيحيين في فرنسا بعد حادثة الاعتداء على كنيسة سانت اتيان دو روفاري شمال فرنسا، وفق ما نشر موقع إذاعة "فرانس انفو".

وفي مقابلة صحافية عقدت الأربعاء، عبر أنور كبيباش، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، عن دعمه وتضامنه الكامل مع قادة الكنيسة المسيحية وجاليتها عقب ذبح كاهن الكنيسة من قبل متطرفين وتبني تنظيم داعش للعملية. وقال: "سنخصص صلاة الجمعة المقبل للتعبير عن تضامننا وتعاطفنا، وتقديم أحر تعازينا إلى المواطنين المسيحيين، ونؤكد لهم اليوم أننا كلنا مسيحيو فرنسا".

أضاف "لقد أصابت هذه الجريمة المسلمين في الصميم لكونهم أولا مواطنين فرنسيين يشاركون باقي أفراد المجتمع الفرنسي أفراحهم وأحزانهم، وثانيًا بسبب ارتكاب تلك الأعمال الهمجية الإرهابية باسم دين الإسلام". مشيرًا بقوله: "نشهد ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يستهان بالتصريحات المعادية للإسلام، وتوجد دعوات مطالبة بقتل المسلمين، لذلك فقلقنا يتزايد مع كل حادثة إرهابية".

وأكد كبيباش أن الجالية المسلمة تلتزم بمحاربة التطرف في صفوفها. وتابع قائلا: "في مساجد فرنسا التي يبلغ عددها 2500، هناك حذر متنام وتعبئة شاملة لمسلمي فرنسا. وإذا حدث وتواجد بها تصرف عنيف أو محرض على الإرهاب أو العنف، سيتخذ المسلمون الفرنسيون، كمواطنين مسؤولين، الإجراءات اللازمة لذلك بلا شك".

وشدد على أن غالبية حالات التطرف لا تتم بالمساجد، وأن "كافة حالات التطرف تظل حالات معزولة وتمت غالبيتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي". منوهًا إلى "ضرورة تسليح الأئمة والمرشدين الدينيين بالمساجد وتزويدهم بالوسائل والخطاب الفقهي اللازم لدحض الخطابات الجهادية وتفكيكها".