موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٥ ابريل / نيسان ٢٠١٣
مدينة الفاتيكان وبابوات الكنيسة الكاثوليكية.. كتاب جديد للأب يلدو
عمّان – أبونا والبطريركية الكلدانية :

صدر كتاب جديد للأب باسل يلدو، من كهنة البطريركية الكلدانية، بعنوان "مدينة الفاتيكان وبابوات الكنيسة الكاثوليكية"، وهو الكتاب العاشر له، حيث أصدره في 13 اذار 2013، وهو نفس يوم انتخاب البابا فرنسيس، حيث تم إدخال صور البابا الجديد فيه، وقدمت النسخة الأولى منه لقداسة البابا فرنسيس.

وأشرف على طباعة الكتاب السيد فارس القبر المقدس اكرم كريم وزوجته برناديت، وقد قدما نسخة منه شخصياً لقداسة البابا فرنسيس. وكذلك، وعشية تنصيب البابا الجديد، قدم الأب يلدو، بحضور السيد أكرم كريم، والأب رفعت بدر والمونسنيور يوأنس لحظي أول نسخة من الكتاب إلى المطران شيلي رئيس المجلس الحبري لوسائل الاتصال في الفاتيكان.

يقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسية، القسم الأول يتحدث عن مدينة الفاتيكان من مختلف الجوانب (الروحية، والإدارية، والاقتصادية والفنية و...)، والقسم الثاني يتحدث بشكل تفصيلي عن كاتدرائية مار بطرس الرسول التي تعتبر القلب النابض لمدينة الفاتيكان، أما القسم الثالث منه فيتناول مختصر عن حياة وأعمال كل بابوات الكنيسة الكاثوليكية بحسب جدول زمني.

وتأتي أهمية هذا الكتاب من خلال شحة الكتب التي تتحدث عن دولة الفاتيكان والبابوات باللغة العربية، رغم وجودها بكل اللغات العالمية المشهورة واقتناءها من قبل السياح الذين يتوافدون إلى زيارة هذه المدينة، ولهذا ممكن اعتبار هذا الكتاب رافداً جديداً ذا فائدة روحية وعلمية لكل من يريد زيارة هذه المدينة المهمة والتعرف على معالمها وحضارتها.

يذكر أن الأب باسل يلدو، من كهنة البطريركية الكلدانية، من مواليد العراق عام 1970، وهو خريج من الجامعة الأوربانية في روما، وحاصل على الماجستير في اللاهوت عام 2003، وحالياً يحضر لنيل شهادة الدكتوراه في اللاهوت.