موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٧ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٩
مدينة الرعاة، بيت ساحور، تضيء شجرة الميلاد

بيت لحم – وفا :

احتفلت مدينة بيت ساحور، مساء السبت، بإضاءة شجرة الميلاد، إيذانًا ببدء الاحتفالات الميلادية.

وأشارت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة ممثلة عن رئيس الوزراء الفلسطيني، إلى أن نور شجرة الميلاد هو رسالة إنسانية معناها كبير، حيث أن كلا منا وبحسب قدرته ومن موقعه يضيء درب الآخرين، كما أننا بإضاءة شجرة الميلاد في بيت ساحور نصلي أن يشع نورها لتضيء قلوب جميع أبناء البشرية، ونستقبل زمن الميلاد، ونأمل أن نستقبل في أقرب وقت زمن الاستقلال والحرية وبناء دولة القانون والسيادة والكرامة دولة فلسطين الحرة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضافت "نحتفل هذا العام ونحن نعيش في ظل واقع صعب، ومع ذلك نصنع مساحة للتفاؤل والفرح، ورجاؤنا أن تبقى نجمة بيت لحم مشعة تقود العالم إلى السلام، وأجراس كنائس فلسطين تقرع إلى الأبد، مذكرة العالم بمعجزة الميلاد، فالميلاد هو وعد بالخلاص، ونقل البشرية من عصر الظلمات إلى زمن النور، وبالميلاد يتجه العالم بأنظاره نحو فلسطين، للفرح والابتهاج بنور الإيمان، لكنه يجدها محاطة بالجدار ومحاصرة بالمستوطنات من كلّ ناحية".

وأوضحت معايعة أن بناء جدار الضم والتوسع العنصري فصل مدينة بيت لحم عن مدينة القدس المحتلة للمرة الأولى منذ نشأة المسيحية قبل أكثر من 2000 عام. وأكدت أنه لا بد من التأكيد على الدور الكبير الذي تقوم به الكنائس المحلية في فلسطين، التي ملأت هذه الأرض ليس بكلمات الأمل والقديسين فحسب، بل أيضا بالمؤسسات التي تخدم جميع أبنائنا الفلسطينيين بغض النظر عن دينهم. وقالت "إننا سنقوم بمواصلة العمل من أجل نيل حريتنا وعودة شعبنا الى أرضه، وسنواصل العمل من أجل إحقاق حقوقنا وإنهاء الاحتلال".

بدوره، قال رئيس بلدية بيت ساحور جهاد خير "إن ميلاد المسيح رسالة محبة وسلام وفرح، ورسالة عدل وسلام، فمن حق هذه الأرض المقدسة مهد الديانات السماوية والانبياء أن تحظى وشعبها وكل من يعيش على أرضها بالسلام الحقيقي العادل والشامل، لكن أي سلام وشعبنا الفلسطيني ما يزال يعيش تحت الظلم وبطش الاحتلال، الذي ما زال يمارس كافة أشكال العنف والاضطهاد من اعتقال وقتل وتشريد وهدم للمنازل والهجمة على المقدسات الدينية". وأضاف "على أرض فلسطين ما يستحق الحياة، ما يستحق أن نعيش من أجله، ومع إضاءة الشجرة نقول للعالم بأسره باقون على هذه الأرض كبقاء شجرة الزيتون وسنبقى صامدين".