موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٢ مايو / أيار ٢٠١٩
محكمة مصرية تعاقب 2 بالإعدام و8 بالسجن في قضية هجوم على كنيسة

القاهرة – أ ف ب :

قضت محاكمة جنايات مصرية، الأحد، بإعدام شخص لمشاركته في اعتداء دام على كنيسة في القاهرة في كانون الأول 2017، بحسب ما قال مسؤول قضائي.

وأوضح المسؤول أن المحكمة قضت بإعدام متهم آخر هارب غيابيًا. كما قضت بالسجن المؤبد لمتهمين آخرين هاربين كذلك. وأصدرت المحكمة أحكامًا بالسجن لمدة تتراوح بين عشر سنوات وثلاث سنوات على ستة متهمين وبرأت متهمًا واحدًا.

ويستطيع المتهمون الطعن في هذا الحكم أمام محكمة النقض.

وكان تسعة أشخاص قتلوا في هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية واستهدف كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة في 29 كانون الأول 2017.

وخلال السنوات الثلاث الأخيرة قتل أكثر من مئة شخص في اعتداءات استهدفت ثلاث كنائس وحافلة تقل أقباطًا في عدد من مدن البلاد. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذه الاعتداءات. ويشن هذا التنظيم هجمات على الجيش والشرطة، خصوصًا في شمال سيناء، منذ إطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في العام 2013، إلا أن عملياته امتدت لتشمل الأقباط.

ويشكل الاقباط المصريون أكبر جماعة مسيحية في الشرق الأوسط وواحدة من أقدمها إذ يمثلون نحو 10 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم قرابة 100 مليون نسمة.