مجمع السريان الأرثوذكس يمنع عددًا من الأساقفة عن ممارسة مهامهم الكنسية

مجمع السريان الأرثوذكس يمنع عددًا من الأساقفة عن ممارسة مهامهم الكنسية

بيروت - أبونا
2017/03/20

عقد المجمع المقدس للسريان الأرثوذكس برئاسة البطريرك إغناطيوس أفرام الثاني، "لدراسة ما صدر عن عدد من الأساقفة من بيانات وما تبعها من مواقف وتصرفات إلى جانب الخروقات الدستورية التي ارتكبوها وما تسببت به من تشويه لصورة الكنيسة وعثرة للمؤمنين، الأمر الذي عرضهم للمساءلة القانونية".

وقرر آباء المجمع المقدس ما يلي:

"1. يوقف المطران مار أوسطاثيوس متى روهم، ويمنع من ممارسة كل الخدمات الكهنوتية والكنسية والرعوية لرفضه قرار المجمع المقدس المتعلق بأبرشية الجزيرة والفرات، بالإضافة إلى مخالفاته الدستورية، وإصراره على ما أعلنه في البيان والإقرار الصادر عن المطارنة الستة بتاريخ 8 شباط 2017، عبر رسالة خطية وجهها إلى المجمع المقدس بتاريخ 16 آذار 2017.

2. يوقف المطران مار سويريوس حزائيل صومي، ويمنع من ممارسة كل الخدمات الكهنوتية والكنسية والرعوية لتدخله في أبرشية ليست أبرشيته عبر قيامه برسامة باطلة بخلاف الدستور في بروكسل، رغم تحذير البطريركية له خطيًا.

3. يمهل المطارنة: مار إقليمس أوجين قبلان، مار سويرويوس ملكي مراد، مار ملاطيوس ملكي ملكي، مار برتلماوس نثنائيل يوسف، مدة زمنية تنتهي في 30 نيسان 2017 لتقديم التوبة والندامة للمجمع المقدّس، عبر التوقيع على بيان الاعتذار، بالنص الذي وافق عليه آباء المجمع المقدس بالإجماع. وفي حال لم يستجب المطارنة الأربعة للقرار، يخول المجمع المقدس البطريرك اتخاذ الإجراءات المناسبة بحسب دستور الكنسية".

وختم البيان بالقول: "أيها المؤمنون الأحباء، نغتنم هذه الأيام المقدسة التي نقضيها بالصوم والصلاة، لندعوكم جميعًا لتكرّسوا صومكم وصلواتكم من أجل السلام في الكنيسة، الأمر الذي نريده جميعًا والذي وعد به الرب يسوع المسيح قائلا: سلاماً أترك لكم، سلامي أعطيكم. نحن مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى وبسبب ما تمرّ به كنيستنا وبلادنا من ظروف صعبة أن نكون شهودًا حقيقيين للسيد المسيح فنعيش معه آلام صلبه وموته من أجل خلاصنا، ونفرح معه بعيد قيامته المجيدة من بين الأموات".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - ليكونوا واحا

Sun, 03/19/2017 - 23:07

يارب اجمع المسيحين تحت رايتك، ايها الكاهن كن مطيعا لرئيسك، ايها الرئيس كن خادما متواضعا لرعيتك. انتم واحد بالمسيح يسوع.

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء