موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٩ أغسطس / آب ٢٠١٤
مجلس الأساقفة الكاثوليك في مصر يصلي من أجل مسيحيي العراق
القاهرة - أبونا ووكالات :

استجابة لدعوة البابا فرنسيس، نظّم مجلس البطاركة الكاثوليك، مساء الاثنين، صلاةً من أجل مسيحيي العراق، وذلك في كنيسة العذراء سيدة فاتيما للكلدان في القاهرة.

وترأس أمسية الصلاة البطريرك إبراهيم إسحاق، بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر، بمشاركة ممثلين عن كافة الكنائس الكاثوليكية، وذلك بحضور قرابة 500 شخص يمثلون مختلف الكنائس المسيحية.

وفي كلمة له، قال المطران فيليب نجم، المدير البطريركي للكلدان بمصر، إن الصلاة جاءت استجابة لدعوة البابا فرنسيس للصلاة بالتزامن مع عيد انتقال العذراء، موضحاً أن "التحديات والاعتداءات على الحريات الدينية بلغت ذروتها، مما كان له أبعاد مقلقة في الكره والعنف في الشرق الأوسط والذي أثّر على التعايش السلمي والمشترك بين الشعوب، فهناك مرجعيات بشرية بدلاً من الله وهي لن تقود الإنسان إلى الخير".

وأضاف "هناك جماعات دينية متطرفة تمارس باسم الله وتصدر أحكاماً شنيعة وفتاوى لا تمت للإنسانية بصلة ولا إلى الرحمن الرحيم بصلة، بل إنها تتفاخر بجرائمها"، مؤكداً أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يرتكب جرائم وحشية من قتل وذبح وتهجير قصري لتشويه صورة الإنسانية.

ولفت إلى أن ممثلي كل الكنائس حرصوا على المشاركة في الصلاة من أجل العراق والشرق الأوسط ومن أجل المتألمين والأطفال والمسنين، واستشهد بقول البابا فرنسيس مؤخراً: "ينزف قلبي عندما أفكر في أطفال العراق".

وخلال أمسية الصلاة تم عرض فيلم قصير بعنوان "قصة شعب" حول معاناة مسيحيي العراق جراء ممارسات تنظيم "الدولة الإسلامية".