موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم العربي
نشر الخميس، ٩ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٧
متحف لوفر أبوظبي، من أجل الانفتاح على الآخرين وتفهم التنوع

أبوظبي – أ ف ب :

بعد عشر سنوات من انطلاق المشروع، فتح متحف اللوفر أبوظبي في العاصمة الاماراتية أبوابه مساء الاربعاء، حاملا راية الصرح التاريخي الشهير للمرة الاولى خارج بلده الام فرنسا، ورسالة تسامح في منطقة تعصف بها الازمات.

وخلال افتتاحه المتحف ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ"الظلامية" ووصف من "يريدون الايهام بأن الإسلام يبنى من خلال تدمير الاخرين" بانهم "كذابون". واعتبر ان الامارات التي تستضيف متحف اللوفر ابوظبي "متحف الصحراء والضوء" تشكل "نقطة التوازن بين القارات الاوروبية والافريقية والاسيوية".

وشارك ماكرون وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان في افتتاح المتحف الذي صممه المهندس جان نوفيل على جزيرة السعديات، على ان تفتح الأبواب امام الجمهور السبت المقبل في إطار مراسم تستمر حتى 14 تشرين الثاني الحالي.

وجال الرئيس الفرنسي وزوجته بريجيت والشيخ محمد في أروقة المتحف لنحو ساعة برفقة رئيس الحكومة الاماراتية الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الافغاني اشرف غني ومسؤولين من دول اخرى.

وقبيل الافتتاح، كتب الشيخ محمد بن زايد على تويتر "موعدنا اليوم بإذن الله مع افتتاح صرح حضاري عالمي، إضافة معرفية جديدة يمثلها لوفر ابوظبي بما يجمع تحت سقفه من تراث انساني متعدد الثقافات".

ونشرت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية مقابلة مع الرئيس الفرنسي قال فيها ان افتتاح المتحف يمثل "نقطة تحول حاسمة" في دور الإمارات "باعتبارها ملتقى حقيقياً للثقافات في المنطقة". وقال "ترتبط فرنسا والإمارات العربية المتحدة بأكثر ما يميز البشرية على مستوى عالمي، ألا وهي المُثل الإنسانية العُليا. فهنا تتجاور كل الأزمنة وكل الأماكن في وقت يتغذى فيه الإرهاب على الانقسامات بين الشرق والغرب، وأيضاً داخل العالم الإسلامي".

ويتألف المتحف الذي استوحى نوفيل الفن المعماري العربي لتصميمه من 55 مبنى أبيض اللون. وتعلو هذا "المتحف المدينة" قبة ضخمة قطرها 180 مترا مرصعة بنجوم تدخل أشعة الشمس من خلالها عبر فتحات تذكر بانسياب النور من بين الاوراق المسننة لسعف اشجار النخيل.

ويبدو المتحف أشبه بحي مصغر من مدينة البندقية الايطالية حيث تتجاور المياه مع عماراته الموزعة في منطقة رملية تقع قرب البحر. يقول جان لوك مارتينيز رئيس متحف اللوفر في باريس الذي يقوم بزيارة لابوظبي بالمناسبة ان المتحف مصمم "من أجل الانفتاح على الاخرين.. وتفهم التنوع.. في عالم متعدد الاقطاب". ويضيف ان متحف اللوفر أبوظبي "متحف عالمي هو الاول من نوعه في العالم العربي".