موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر / أيلول ٢٠١٤
مباشرة على "أبونا" من روما: المجمع العام لراهبات السالزيان يبدأ اجتماعاته
روما - الأخت لينا ابو نعوم :

من 7 أيلول حتى 16 تشرين الثاني، تجتمع 194 من الراهبات السالزيان والمعروفات براهبات دون بوسكو في البيت العام في روما. وهنّ من القارات الخمس ويمثّلن حولى 13000 راهبة سالزيانية يعملن في الرسالة التربوية والإرث الروحي لقديس الشباب وأمير التربية يوحنا بوسكو.

تمثّل الشرق كل من الأخت ماري كلير دانيال يوسف وهي الرئيسة الإقليمية السابقة، المصريّة الجنسية، والتي عملت بجهد كبير كي تعزّر حضورنا وتنمّي رسالتنا خلال ستّ سنوات خلت، ورئيسة الاقليم الجديدة الأخت لينا أبو نعوم، اللبنانية، والتي بدأت رسالتها في 5 آب 2014.

وتتواجد الراهبات السالزيان في الشرق الأوسط في خمسة دول: فلسطين، سوريا، لبنان، مصر، الأردن. وتعتبر الأردن بجماعتها السالزيانية في جبل اللويبدة، المركز الاقليمي الرسمي للراهبات في الشرق.

يعقد المجمع العام كل ست سنوات ويعمل على تقييم ودراسة الرسالة السالزيانية لستة أعوام سابقة، ويخطط لستة أعوام تليها. كما ويصار الى انتخاب الرئيسة العامة والمستشارات العامات اللواتي يتغيّرن كل ستة سنوات مع بعض الاستثناءات التي يسمح بها القانون وهي التجديد أو تغيير المهام وسواه من الممكنات التي تحترم القوانين العامة للرهبنات في الكنيسة.

في 22 أيلول تمّ الافتتاح الرسمي للمجمع بحضور الأب أنخيل فرنانديس أرتيمي، الرئيس عام العائلة السالزيانية، اسباني الجنسية، مع لفيف من الشخصيات الدينية الكنسية والسالزيانية والعلمانية بالإضافة إلى 40 مبتدئة ممن يتواجدن في روما، تحت عنوان: "أن نكون مع الشباب، بيتاً يعلن البشارة".

سبق هذا الافتتاح رياضة روحية لمدة اسبوع في مورنيزي، في محافظة البييمونتي شمالي ايطاليا، وهي الأرض المقدسة السالزيانية ومسقط رأس الأم القديسة ماريا دومنيكا مادزاريللو، بالإضافة إلى لقاءات تعارف وتبادل خبرات، تحضير مباشر للمجمع من دراسة لقوانين المجمع وتقسيم المجموعة الكبيرة الى 12 مجموعة صغيرة. كما وتمّ توزيع مهام مختلفة على مجموعات أخرى مصغّرة لكل منها دور كي تتكامل وتتفاعل الأدوار لتشكّل الهيكلية الداخلية المتكاملة لنجاح سير العمل المجمعي.

حضرت الراهبات من الشرق والغرب وتحضّرن من خلال مسيرة سبقت المجمع لعام كامل، فيها تمّ دراسة حياة كل إقليم، وشاركت كل راهبة في العالم من خلال تقييم شامل لحياتنا الروحية وصلاتنا ورسالتنا بين الشباب، كي تجمع الآراء وتتبلور في كتيّب "أداة العمل" الذي يشمل فكر، ومقترحات، وتساؤلات، وتطلعات، وتحدّيات عالمنا السالزياني اليوم.

في المجمع، نشكّل عائلة موحّدة حول روحانيّة دون بوسكو وماريا مادزاريللو ونتكلم اللغة السالزيانية الواحدة التي تجمعنا بحماس وثقة في رسالة تربوية سامية. نحمل معنا تحديات الشرق والغرب ونتطلّع إلى أن نستمرّ في زرع روح المحبّة ونشر روح الانجيل والتربية على الايمان، واحترام خاصية كل شعب وتطلعاته وتحديات أجياله الصاعدة.

بعد هذا الافتتاح ينتقل المجمع الى الدراسة الشاملة حول حياة الجمعية الرهبانية لستة سنوات تعرضها الأم الرئيسة العامة ايفون رينغوت، فرنسية الجنسية، والتي سيصار لدراستها خلال أيام ثلاث. وسينتقل المجمع إلى ما حصد التقييم العام من العالم أجمع من تساؤلات واقتراحات وتطلعات لنعمل مدة لا تقل عن 50 يوماً، تليها فترة الانتخابات ثم التخطيط الشامل لما بعد المجمع.

لمتابعة عملنا وحياتنا و"كواليسنا" داخل المجمع حيث تعرض نصوص وصور وأفلام، كما يمكن ترك آراء وأفكار ومقترحات، يمكن فتح صفحات الانترنت الغنية على العنوان التالي: www.cgfmanet.org وهي صفحات مترجمة الى لغات أجنبية خمس. لنصلي كي تشع الرهبنات برسالاتها المختلفة وكي تبقى شعاعاً لكلمة المسيح ونوره في العالم.