موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣١ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٦
ما هي أمنيات البطريرك ساكو للعراق وللعراقيين في العام الجديد؟

بغداد - البطريرك لويس روفائيل ساكو :

أتوجه إلى جميع العراقيين الأحبة بمطلع السنة الجديدة 2017، متمنيًا لهم سنة مباركة، سنة سلام واستقرار، سنة وفاق ووئام، سنة بلا إرهاب، ولا قهر ولا تهجير.

كما أتمنى أن تكون لنا دولة مدنية حقيقية وقوية تضمن المواطنة الكاملة للجميع، دولة ذات سيادة ترفض أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية، دولة نحافظ على التعددية والتنوع، وتعيد بناء ما تهدم حتى يتمكن الناس من العودة إلى بيوتهم وبلداتهم.

المسيحيون سكنوا هذه الأرض قبل مجيء الإسلام، وكان لهم حضور مميز، وإسهامًا في الحضارة العربية والإسلامية، وعمومًا عاشوا علاقات مودة وتآخي وسلام قوية مع إخوتهم المسلمين. نتمنى أن تعود من جديد هذه المودة والأخوة والثقة.

أتمنى من الحكومة العراقية والمرجعيات الدينية الاهتمام باحتضانهم، وتحريم جميع أشكال الممارسات غير الإنسانية والوطنية، والتي تستهدفهم وتدفعهم إلى الهجرة. نذكر على سبيل المثال: البطاقة الموحدة، وإكراه القاصرين على اعتناق الإسلام لدى إشهار أحد الوالدين إسلامه، وتهميشهم في التوظيف، وخطابات بعض أئمة الجوامع ضدهم، وحالات تهديدات وقتل، والاستخواذ على بيوتهم.

هذا العام شعرنا بالتفاتة جميلة في عيد الميلاد والسنة الجديدة من خلال مبادرات نصب أشجار الميلاد، التغطية الإعلامية للمراسيم الدينية في الكنائس، وإرسال المرجعيات الدينية والحكومية والمدنية بطاقات تهنئة بالعيد. إننا نوجه لهم جميعًا شكرنا، ونجدد التزامنا بوطننا وبأخوّتنا المشتركة واستعدادنا للمساهمة في تحقيق السلام، وتوطيد العلاقات الاجتماعية، وعمل ما فيه خير للجميع. لدى المسيحيين الكثير ليقدموه لبلدهم.

كل عام والعراق والعراقيون بخير.