موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الجمعة، ١٠ يوليو / تموز ٢٠١٥
ما الدافع وراء الصليب الذي أهداه الرئيس البوليفي للبابا فرنسيس؟

بوليفيا - زينيت :

خلال زيارته إلى بوليفيا تلقى البابا فرنسيس عدة هدايا من الرئيس البوليفي ومن بينها صليباً خشبياً صنع على شكل مطرقة ومنجل (علامة الشيوعية) وعلى الصليب سمّر المصلوب الأمر الذي فاجأ البابا فرنسيس بحسب ما أظهرته الصور، ولكن توضحت الأمور بعد ذلك ليظهر أن الصليب نسخة عن واحد كان قد صممه ناشط يسوعي الأب لويس ايسبينال الذي اغتيل عام 1980 وكان البابا قد توقف ليصلي قليلاً في المكان الذي يتواجد فيه جثمانه.

بعد أن تعالت التساؤلات حول الموضوع خرج الأب لومباردي عن صمته ليوضح أن البابا لم يكن على علم بالموضوع وتفاجأ حين تلقى الصليب وأكد أنه وعلى الرغم من أن بعض المصادر أفادت بأن البابا قال للرئيس أن هذا الموضوع ليس بجيّد إلا أننا لا نستطيع أن نؤكد أو ننفي ما قاله لأن أحداً لم يعلم به.

بنظر الأب لومباردي وبحسب المصدر عينه تم تصميم الصليب كعلامة على الحوار والإلتزام بالحرية والتطور في بوليفيا وليس لأي هدف آخر، ومن جهته أكد لومباردي أنه لم ينزعج من الموضوع، لأن الصليب عنى ما كان يعنيه الأب اليسوعي حينها ولا يجسد أي هدف ايدولوجي.

إلى جانب ذلك تحدث صديق للأب اليسوعي شارحاً أن الأب كان يريد أن تكون الكنيسة على حوار مع الماركسية وعن قصد صمم هذا الصليب ليدمج رمز الشيوعية مع المسيحية. أما من جهة الحكومة البوليفية فأكدت أن لا هدف سياسي من وراء الهدية، والرئيس موراليس اعتقد أن "بابا الفقراء" سيقدر هذه اللفتة.