موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر السبت، ١١ مارس / آذار ٢٠١٧
مؤتمرون يدعون إلى إيجاد خطاب ثقافي ديني لمواجهة الفكر المتطرف
تقرير: بترا ، تصوير: إبراهيم الأشرم :

أكد علماء ومفكرون من دول عربية وإسلامية أهمية مواجهة الانحراف الفكري والتعصب المذهبي والطائفي، خلال المؤتمر الدولي الذي نظمه منتدى الوسطية اليوم بعنوان: "المسلمون والعالم من المأزق إلى المخرج".

وأكد رئيس المنتدى المهندس مروان الفاعوري، في افتتاح المؤتمر: أن نهج الوسطية هو الرد الأمثل على التحديات التي تواجهنا لاسيما داعش وأخواتها الذي تفاقم في غيبة الفهم الحقيقي للدين، ثم تحدي التشويه المتعمد للإسلام.

وقال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز إن الحاجة أصبحت ملحة لإيجاد خطاب ثقافي ديني جديد تكون لديه المقدرة الفعلية على مواجهة أفكار القوى الإرهابية التي خطفت الدين الإسلامي شريطة أن يكون التجديد في الخطاب قائم على الحجة والمنطق والفكر المستنير لتعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر والوسطية والاعتدال.

وأكد أن قبول الآخر والوسطية والاعتدال هي القيم النبيلة التي دعا اليها الإسلام وحملها إلى العالم أجمع. وقال إن استمرار عدم قدرتنا على مخاطبة الآخرين وتوضيح حقيقة الدين الإسلامي سنبقى نعيش في مأزق حقيقي مما يترتب عليه تداعيات سلبية تزيد في مشكلاتنا.