ليكن رجاؤنا بالقيامة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

ليكن رجاؤنا بالقيامة

المطران كريكور أوغسطينوس كوسا
2018/04/21

"تَأتي ساعةٌ، وقد حَضَرَتِ الآن، فيها يَسمَعُ الأَمواتُ صَوتَ ابنِ الله والَّذينَ يَسمعَونَه يَحيَوْن" (يوحنا ٥: ٢٥)

إنّ الرّب يسوع المسيح، رجاء وخلاص جميع المؤمنين، لا يدعو الناس الذين تركوا هذا العالم بأموات بل راقدين على رجاء القيامة، كما جاء في إنجيل القدّيس يوحنّا عندما أرسلت مريم ومرتا تقولانِ ليسوع: "يا رب، إن الذي تُحِبّهُ مَريض"، فلما سمِعَ يسوع قال: "هذا المرضُ لا يَؤُولُ إلى الموت، بل إلى مْدِ الله، ليُمَجَّدَ بهِ ابْنُ الله" (يوحنا ١١: ٣-٤).

قال لهم الرب يسوع بعدَ ذَلِكَ: "إِنَّ صَديقَنا لَعازَرَ راقِد، ولَكِنِّي ذاهِبٌ لأُوقِظَه". فقال له تلاميذُه: يا رب، إذا كان راقداً فسَينجو". وكان يسوع يَتكلَّم على موتِهِ، فظَنُّوا أنَّهُ يَتكلَّم على رُقادِ النوم" (يوحنا ١١: ١١-١٣)، والقدّيس بولس الرَّسول لا يريدنا أن نحزن على مَصيرَ الأَموات الذين رقدوا كما جاء في رسالته الاولى إلى أهل تسالونيقي: "ولا نُريدُ، أيُّها الإخوة، أن تَجهلوا مَصيرَ الأموات لئلّا تَحزَنوا كسائِرِ الناس الذين لا رَجاء لهم" (تسالونيقي الاولى ٤: ١٣).

من هنا، إذا كان إيماننا ثابت بقول الرّب يسوع المسيح في الإنجيل المُقدّس: "وكُلُّ مَن يَحْيا ويُؤمِنُ بي لن يَموتَ أَبَداً" (يوحنا ١١: ٢٦)، نعلم إنّه لم يموت كما أنّنا أيضاً لن نموت. ذلك "لأَنَّ الرَّبَّ نَفْسَه، عِندَ إِعْلانِ الأَمْر، عِندَ انطِلاقِ صَوتِ رَئيسِ المَلائِكة والنَّفْخِ في بُوقِ الله، سيَنزِلُ مِنَ السَّماء فيَقومُ أَوَّلاً الَّذينَ ماتوا في المسيح" (تسالونيقي الأولى ٤: ١٦).

ليكن رجاؤنا بالقيامة حافزاً لأنّه بذلك نرى مجدّداً الذين فقدناهم. من المهمّ أن نؤمن بثقةٍ وثبات بالرّب يسوع المسيح، أي أن نتبع تعاليمه لأنّه يضع كلّ قوته حتى يقيم الأموات وذلك أسهل لديه من أن نوقظ أحداً من النوم.

هذا ما نقوله وما يجب أن نؤمن به، ورغم ذلك نحزن ولا ندري ما يتملّكنا من شعور وألم فنذرف الدموع ويتملّك إيماننا شعور الأسف! كم هي مثيرة للشفقة حالة الإنسان. وكم فارغةٌ هي حياتنا من دون الرّب يسوع المسيح القائم من بين الأموات! أمّا أنت أيها الموت، فإنّه لديك القساوة والعنف لتكسر وحدة الأزواج وتفصل ما تجمعه الصداقة، لكن قوتك ستُسحَق. منذ الآن، ستسحق عبوديتك العديمة الرحمة بالذي هدّدك من خلال كلام النبي هوشع: "أَفأَفتَديهم مِن يَدِ مَثوى الأَموات وأَفُكُّهم مِنَ المَوت" (هوشع ١٤: ١٣). لذلك، ومع القدّيس بولس الرَّسول نتحدى ونقول: "فأَينَ يا مَوتُ نَصْرُكَ؟ وأَينَ يا مَوتُ شَوكَتُكَ؟" (قورنتس الأولى ١٥: ٥٥). إنّ الذي هزمك هو من حرّرنا فأسلم روح الّذي يحبّه إلى أيدي الخطأة كي يخلصوا فيصبحوا أحبّاءه هم أيضاً.

صعبٌ علينا أن نذكر كلّ ما ورد في الكتاب المقدّس عن المؤاساة والموت. ولكن يكفي أن نؤمن بالسيد المسيح القائم من بين الأموات، ونترجّى القيامة التي وعدنا بها، ونرفع عيوننا نحو مجد الذي حرّرنا. لأنّه به كانت قيامتنا وكما يجعلنا إيماننا نفكّر كما قال القدّيس بولس الرسول: "فإِذا كُنَّا قَد مُتْنا مع المسيح، فإِنَّنا نُؤمِنُ بِأًنَّنا سنَحْيا معَه. ونَعلَمُ أن المسيح، بعدما أُقيمَ من بينِ الأموات، لن يموتَ بعد ذلك ولن يكونَ للموتِ عليه من سُلطان، لإنّه بِموتِهِ قد مات عَنِ الخطيئةِ مرَّةً واحدة، وفِي حَياتهِ يَحيا لله. فكذلكَ إحسَبوا أنتُم أنكم أمواتٌ عَنِ الخطيئة أحياءً للهِ في يسوعَ المسيح" (رومة ٦: ٨-١١).

+ المطران كريكور اواغسطينوس كوسا
أسقف الاسكندرية واورشليم والاردن للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء