موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر Sunday, 26 June 2016
لقاء مسكوني وصلاة من أجل السلام في ساحة الجمهورية بالعاصمة الأرمنية
يريفان – أبونا وإذاعة الفاتيكان :

جرى لقاء مسكونيّ وصلاة من أجل السلام في ساحة الجمهوريّة بالعاصمة الأرمنيّة، وبعد كلمة الكاثوليكوس كاريكين الثاني ألقى البابا فرنسيس لفت فيها إلى تزايد الزيارات واللقاءات خلال السنوات الماضية بين الكنيستين، شاكراً على أمانة الأرمن البطولية للإنجيل والتي تشكّل عطية لا تقدّر بثمن بالنسبة لجميع المسيحيين.

إن لقاءنا ليس مجرد تبادل أفكار وإنما هو تبادل مواهب: لنحصد ما زرعه الروح فينا، كعطيّة لكل فرد منا. نتقاسم بفرح كبير خطوات عديدة من مسيرة مشتركة وننظر بثقة إلى اليوم الذي، وبنعمة الله، سنتّحد فيه في ملء الشركة الافخارستيّة.

وقال: "في هذه المسيرة يسبقنا ويرافقنا العديد من الشهود، وبشكل خاص العديد من الشهداء الذين ختموا بالدم الإيمان المشترك بالمسيح: إنهم نجومنا في السماء ويشعون علينا ويدلوننا على المسيرة التي لا يزال علينا القيام بها على الأرض نحو الشركة الكاملة"، مشدداً على ضرورة تنمية المحبة المتبادلة، لأن المحبة وحدها بإمكانها أن تشفي الذكرى وتداوي جراح الماضي.

وأضاف البابا فرنسيس: "أفكر بالشعوب المجبرة على ترك كل شيء، لاسيما في الشرق الأوسط، حيث يعاني العديد من إخوتنا وأخواتنا من العنف والاضطهاد بسبب الحقد والنزاعات. كما لا يمكنني إلا أن أفكر بالمحن الرهيبة التي عاشها شعبكم، حيث مضى قرن تقريباً على الشر الأعظم الذي حلّ بكم. هذه الإبادة الضخمة والمجنونة وسرّ القلق المأساوي الذي اختبره شعبكم سيبقى مطبوعاً في الذاكرة ويحرق القلب. أرغب بالتذكير بأن آلامكم هي آلامنا".

وخلال اللقاء المسكوني، تلقى البابا فرنسيس هدية عبارة عن نموذج لسفينة نوح، بعد أن بارك وكاثوليكوس عموم الأرمن البطريرك كاريكين الثاني، التراب والماء الذي جلب من الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق ومصر والإمارات والكويت وإيران وتركيا.

وصمم أنموذج السفينة الفنان الأرمني الأمريكي مايكل آرام، وسيتم وضعه في الفاتيكان. وقد أصبحت أرمينيا "تابوتاً للخلاص" لآلاف العائلات من العراق وسوريا، حيث قدّمت اللجوء إلى حوالي 20 ألف لاجىء من سوريا، معظمهم أحفاد الناجين من الإبادة الجماعية الأرمنية.