موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٨ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
لجنة ليتورجية جديدة لأبرشية البطريركية اللاتينية في القدس

القدس – أبونا :

أعلنت أمانة سر البطريركية اللاتينية، أمس الجمعة الموافق 17 كانون الثاني 2020، بأن المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس، رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا، قد أصدر مرسومًا عيّن فيه لجنة ليتورجية جديدة للأبرشية.

وفي مستهل مرسومه، أشار المدبر الرسولي إلى أن دستور الليتورجية المقدسة، الصادر عن المجمع الفاتيكاني الثاني، قد طلب من كلّ أبرشية بأن تكون لديها لجنة خاصة بالليتورجية، يديرها أسقف، مؤلفة من أخصائيين في العلوم الليتورجية والموسيقى المقدسة والأعمال الرعوية، تعمل على تعزيز عمل الليتورجية الرسولي.

وأوضح بأن اللجنة الليتورجية لديها ثلاثة نطاقات لمهامها: الخدمات التعليمية، خدمات النشر والخدمات الاستشارية. ومن أجل أداء هذه المهام بفاعلية، فإن اللجنة تضم أفرادًا من مختلف مناطق الأبرشية (فلسطين، إسرائيل والأردن)، إضافة إلى تمثيلها لأكبر قدر ممكن من مختصين وكفاءات في الليتورجية من مختلف المؤسسات الكنسيّة

وكانت اللجنة الليتورجية الأبرشية الجديدة على الشكل التالي: رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا (رئيسًا)، الأب عزيز حلاوة (سكرتيرًا تنفيذيًا)، الأب أمجد صبارة، الأب مروان دعدس، الأب فرنسيس شاهين، الأب باولو ألفييري، الأب رودريغو ماكادو، الشماس فراس عبدربه، الشماس رمزي غانم، الأخت لوسي قيقي، الأخت آدا نافا، أ. د. ديما ياسر، السيد جورج سلسع، السيد فراس عكاوي، والسيدة عبير زوايدة.

ومن مهام اللجنة: 1. مراقبة التطبيق الجيد للمكاتب الليتورجية في جميع أنحاء الأبرشية، 2. إعداد مواد جديدة من كتب ونشرات ورقية ورقمية تحتاجها المكاتب الليتورجية والطقوس، 3. تنقيح وإعادة إصدار كل ما يلزم من كتب ليتورجية، 4. إعداد أشخاص قادرين على مساعدة كهنة الرعايا في تنظيم الحياة الليتورجية في رعيتهم، 5. الإشراف والتأهيل المباشر للمباني المرتبطة بالعبادة (كنيسة، كابيلا، مزار...) وفق ترتيبات معينة، 6. السهر على تنشئة ليتورجية دائمة للعلمانيين والإكليروس.