موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٩ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٩
كنيسة مار يوسف تحتفل بعيد العائلة المقدسة وتختتم يوبيلها الماسي

جبل عمان - أبونا :

احتفلت كنيسة القديس يوسف في منطقة جبل عمّان بعيد العائلة المقدسة واختتام يوبيلها الماسي (1959-2019)، وذلك خلال القداس الإلهي الذي ترأسه النائب البطريركي للاتين في عمّان المطران وليم شوملي، بمشاركة كاهن الرعية الأب وسام منصور، وحضور لفيف من عائلات الرعية.

واستهل المطران شوملي عظته مشيرًا إلى أن عيد العائلة المقدسة يأتي في الأحد الأول بعد الميلاد، متمنيًا في هذه المناسبة لكاهن الرعية والحضور عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة مليئة بالنعم والبركات الإلهية، كما ولعائلات الرعية بأن تزداد وئامًا وتفاهمًا ومحبة وسلامًا.

وتناول النائب البطريركي في عظته شخصية القديس يوسف، حيث أوضح بأن الملك هيرودس، وبعد لقائه مع المجوس الذين جاؤوا من الشرق بحثًا عن ملك اليهود، أراد أن يقتل الطفل يسوع لرغبته في بقاء المُلك له ولأبنائه من بعده، ما دفعه الأمر إلى قتل جميع الأطفال في مدينة بيت لحم. وقال المطران شوملي: "لكن سيد التاريخ ليس هيرودس، إنما الله الذي يقود دفة الأمور. فقد أرسل الرب إلى يوسف ملاكًا في الحلم".

ولفت سيادته إلى أن القديس يوسف عاصر في حياته الكثير من الصعوبات، لكن الأمر الأكيد هو تدخّل الرب. فرغم قلق يوسف وخوفه، إلا أن الرب تدخل في الوقت المناسب، ليأتي جواب يوسف في صورة ثقة نموذجية وطاعة مثالية. وأضاف: "عندما يعطي الله رسالة لأحد منا، فإنه لا يتركنا وحدنا في الميدان، مهما مررنا بصعوبات، فالرب يتدخّل في الوقت والمكان المناسب ليعطينا الحل. اللهم إن كنا في حالة إصغاء دائمة على مثال القديس يوسف. فالرب يكون حاضر خلال الأزمات التي نمر فيها أكثر مما نحن نظن".

وتابع قائلاً: "فإن طلب منك الرب أن تكون أب فهو سيمنحك النعمة لتكون أب سعيد في رسالتك، وإن طلب منكِ أنت تكوني أمّ فالرب سيمنحكِ النعمة لتكوني أمًا مثالية". وأشار المطران شوملي إلى أن حالة الإصغاء تتطلب عيش فضائل بيتية، كما جاء في القراءة الأولى التي تقدمها ليتورجية عيد العائلة المقدسة: "وأنتم الذين اختارهم الله فقدسهم وأحبهم، البسوا عواطف الحنان واللطف والتواضع والوداعة والصبر. احتملوا بعضكم بعضًا، واصفحوا بعضكم عن بعض إذا كانت لأحد شكوى من الآخر. فكما صفح عنكم الرب، اصفحوا أنتم أيضًا. والبسوا فوق ذلك كله ثوب المحبة فإنها رباط الكمال. وليسد قلوبكم سلام المسيح، ذاك السلام الذي إليه دعيتم لتصيروا جسدًا واحدًا. وكونوا شاكرين" (كولسي 3: 12-15).

وتلى القداس حفل موسيقى أحيته مجموعة من أبناء مركز مار يوسف.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=2…