كلمة الأب بدر في مؤتمر: الإعلام ودوره في الدفاع عن الحقيقة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

كلمة الأب بدر في مؤتمر: الإعلام ودوره في الدفاع عن الحقيقة

الأب د. رفعت بدر
2019/06/19

كلمة ترحيبية في مؤتمر "الإعلام ودوره في الدفاع عن الحقيقة"

الأب د. رفعــت بدر

معالي راعي الحفل الأستاذة جمانة غنيمات المحترمة،
أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة،
أصحاب الغبطة والسيادة الأساقفة ورؤساء الكنائس،
قدس الأب خليل علوان، الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك،
الحضور الكريم؛
أسعد الله صباحكم الأردنيّ العربيّ العالميّ الجميل.

يشرّفني أن أرحب بمعاليكم وأنتم ترعون حفل افتتاح المؤتمر الدولي: "الإعلام ودوره في الدفاع عن الحقيقة". كُلُّنا نعلم ما هو الإعلام! وكُلُّنا نستخدمه يوميًا، ونُبحِر في صفحاته الورقية حينًا، والإلكترونية أحيانًا أخرى، نُبحر ونُبحر ونُبحر، وكأننا نقول: "لو أني أعرف أنّ البحر عميق جدًا، لما أبحرت!". فهل نستطيع العودة؟ لا! وهل نستطيع التراجع؟ بالطبع لا! فإلى أين المسار؟ وإلى أين الإبحار؟ وهل من تقليل الحصة بعد الإكثار؟
علينا الاعتراف، بأنّ الإعلام -والإعلام الحديث تحديدًا- يصنع الخير للعالم. وبأنّه مُفيد، وكما كان سقراط يقول لتلاميذه: "ميّزوا يا أبنائي بين الأمور: فهنالك الضروريّ، وهنالك المُهمّ، وهنالك المُفيد، وهنالك المسلّي"...
مُشكلتنا مع الإعلام، أنّ جيل الانترنت بات يخلط الأوراق، ووضع المسلّي على أعلى القمّة، بينما الضروري في الأسفل. لم نأتِ لننظّر، ولا لنتفلسف. جئنا نقول: أهلاً وسهلاً بالذين لبّوا النداء، وجاؤوا إلينا من إيطاليا والعراق وفلسطين وسورية ومصر ولبنان، ومن الأردن الحبيب.
جئنا نقول: نعم للإعلام الصحيّ والصحيح.
نعم للإعلام، كما قال جلالة سيدنا –حفظه الله ورعاه- الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، في مقاله الشهير العام الماضي: “وسائل التواصل على مهلكِ، فأنتِ أصبحتِ وسائل تناحر”. ومع قداسة البابا فرنسيس جئنا نقول (في رسالة الإعلام العام الماضي 2018: الحقّ يحررّكم): إن "أول من نقل الأخبار في التاريخ هي الحيّة، وأعطت آدم وحواء أخبارًا مزيّفة: ’صحيح أنه كذا وكذا، ولكن لا تخافوا، ستصبحون مثل آلهة عارفي الخير والشرّ‘. فدخل الغرور عقل الإنسان ودخل "الجنّ"، وأصغى الانسان إلى الأخبار المزيّفة والإشاعة، والأخبار المفبركة والمُشوَّهة والمُشوِّهة، والمبتذلة والجزئية، والمحتكرة والمموّلة، والمباعة والمشتراة، والمرتشية والقائمة احيانا على الفساد.
نعم، عالم اليوم يحمل كلّ ذلك، لكنّنا جئنا اليوم لنقول: بالرغم من ذلك هنالك حقائق، وهنالك حقيقة، وهنالك الحقيقة. لذلك نريد ليس فقط أن نقولها أو نُصغي إليها، وإنّما كذلك أن نُدافع عنها. ولكننا لا ندافع بكراهية ولا باستعلاء ولا بتشخيص القضية ولا باغتيال الشخصيات، وإنما كما قال القديس بطرس: "نجيب على كل من يسأل، بوداعة ووقار".

بوداعة ووقار اذا، أرحب بكم أيها الأصدقاء؛
أشكر لمعالي الوزيرة الإعلامية جمانة غنيمات هذه الرعاية الكريمة، وسوف نوقّع مع معاليها في نهاية هذه الجلسة على المدوّنة الإعلامية الأخلاقية، وأعتقد أنها المرّة الأولى في بلدنا الحبيب، وهي تذكرنا بالواجب الاخلاقي لاستخدام الاعلام وتوجيه الاجيال الناشئة على حسن استخدام الوسائل بطريق اخلاقية..
وأرحب بأصحاب السيادة البطاركة والأساقفة الأجلاء ورؤساء الكنائس.
وأحيي الشركاء الأعزاء بتنظيم هذا المؤتمر، وهما: مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، وأحيي هنا قدس الأباتي خليل علوان الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، ومعه سنطلق بإذن الله في نهاية المؤتمر تأسيس اللجنة الإعلامية التابعة لمجلس البطاركة، تمهيدًا لاجتماع أصحاب الغبطة السبعة في القاهرة، وسيكون الموضوع حول الإعلام والكنيسة.
كما أحيي منصة الحوار والتعاون بين المؤسسات والقيادات الدينية المتنوعة في العالم العربي، والتي انبثقت العام الماضي 2018 عن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز في فيينا للحوار بين الثقافات والأديان. وعلى فكرة أنّ اللوغو الخاص بالمنصة يُستخدم للمرّة الأولى في مؤتمرنا هذا. ويمثل المنصة اليوم الدكتور ابراهيم نجم مستشار مفتي الجمهوريه العربيه المصريه.
كما أحيي النشامى في وزارة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، ونقول معهم: يلاّ معنا.. أردننا جنّة.
وأحيي جمعية الكاريتاس الأردنية؛ هنيئًا لكم وسام الاستقلال من الدرجة الأولى من يدي صاحب الجلالة.
وأحيي البنك الأهلي الأردني، وبنك الاسكان للتجارة والتمويل ، وشركة Comprehensive Logistic Services
كما أتقدّم بالشكر الجزيل إلى فندق لو رويال على كل خير يقدمونه.

باسمكم جميعًا بطاقة تحيّة إلى سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بمناسبة العيد السنوي العشرين لجلوس جلالته على العرش السعيد. وبطاقة تحيّة عبر السيد أندريا تورنييلي، مدير الأعلام في حاضرة الفاتيكان، إلى قداسة البابا فرنسيس بمناسبة عيد مار بطرس البابا الاول بعد أيام قليلة.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء