موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٤ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٩
كاهن غزة: لا نعرف إن كان سيتم إصدار تصاريح دخول للمسيحيين

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

قال كاهن رعية العائلة المقدسة في غزة الأب جبرائيل رومانيلي، إن "هناك ما يزيد قليلاً عن 10 أيام على عيد الميلاد، ولم يتم إخطار مسيحيي قطاع غزة بأي شيء يتعلق بإصدار السلطات الإسرائيلية تصاريح دخول لهم".

وأضاف "لم نتلق أي إخطار من إسرائيل حتى هذا الصباح (الجمعة). وهذا الأمر ينطبق أيضًا على بطريركية اللاتين في القدس. نعلم أنه قبل 3-4 أيام، سُئل المؤمنون في كنيسة الروم الأرثوذكس عمن كان منهم مهتمًا بالتقدم بطلب للحصول على تصريح لمغادرة القطاع والذهاب إلى بيت لحم للذهاب والصلاة”.

وتابع كاهن رعية غزة “بشكل عام، يبدأ إجراء مماثل عندما تكون هناك علامات للانفتاح من قبل إسرائيل. لكن هذا لا يعني أنه سيتم منح التصاريح. عمومًا جميع المسيحيين يطلبون ذلك، حيث يتم تقديم قائمة مشتركة لهذا الغرض. لكني أكرر، لم نتلق أي معلومات أو إشعار عنهم من إسرائيل. نحن لا نعرف ما إذا كان سيتم منح التصاريح ومتى يتم ذلك".

وأشار الأب رومانيلي إلى أن "السلطات الإسرائيلية أعلنت أن تصاريح السفر ستمنح إلى الخارج فقط، مرورًا عبر الأردن، وليس للدخول إلى إسرائيل أو الضفة الغربية"، مكررا أنه "لم يتم قول أي شيء بهذا الصدد". واختتم بالقول "إذا قال الجيش هذه الأشياء فإننا نلاحظها. لقد حدث في الماضي أنهم غيروا رأيهم في اللحظة الأخيرة. لكن في الوقت الحالي لا أستطيع تأكيد ذلك".