موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٥ ابريل / نيسان ٢٠١٦
كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس يترأس قداساً بذكرى الإبادة الأرمنية

أنطلياس – الوكالة الوطنية :

ترأس كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكا آرام الأول، قداساً لراحة نفس المليون ونصف المليون شهيد الذين سقطوا ضحية الإبادة الجماعية الأرمنية، في كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس - أنطلياس، بحضور حشد من الشخصيات.

وأمام النصب التذكاري لشهداء الإبادة الجماعية الأرمنية، جدد الكاثوليكوس آرام الأول عزم الأرمن على مواصلة النضال والمطالبة باسترجاع حقوقهم المغتصبة وإجبار أحفاد العثمانيين على الاعتراف بجرائمهم ورفضهم الاستسلام أو المساومة على حساب قضيتهم وحقوقهم.

وقال إن "المغتصب والمجرم نفسه يستمر اليوم بإبادته الجماعية والتنكيل بحق الشعب الأرمني بأشكال وطرق مختلفة لأن استمرار إنكار حقيقة المجازر المخططة والمنفذة في العام 1915 على يد الدولة العثمانية التركية من قبل أحفاد طلعت باشا وأنور باشا وجمال باشا السفاح إبادة بحد ذاتها".

واستهجن الارتكابات والخطابات "المليئة بالحقد والعدائية" تجاه الأرمن لحكام تركيا الحالية متسائلاً "أليست الحملة الإعلامية التي تقوم بها الحكومة التركية الحالية في المحافل الدولية والرأي العام العالمي تشكل إبادة بحد ذاتها" وكذلك استمرارها بمصادرة واغتصاب كنائسنا وأديرتنا والاملاك الوقفية والمؤسسات الدينية وغير الدينية والممتلكات الفردية والجماعية.

كما استنكر مواقف بعض الدول "الخجولة" حيال ما جرى في إقليم ناغورني قره باغ مطلع الشهر الجاري مؤكدا أن النظام التركي الحالي يواصل سياسات محاولة "محو الشعب الأرميني من الوجود ومحو أرمينيا من الخريطة العالمية ورميها في أرشيف التاريخ".