موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢١ يناير / كانون الثاني ٢٠١٤
كاتدرائية سيدة النياح في الاسكندرية تحتفل بمرور 150 عاماً على بنائها
الاسكندرية - ليلى خليل :

احتفلت كاتدرائية سيدة النياح للروم الكاثوليك بمدينة الإسكندرية، شمال مصر، بذكرى مرور مائة وخمسين عاماً على إنشائها، وذلك بقداس ترأسه البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، بطريرك انطاكية للروم الكاثوليك، بمشاركة المطران جورج بكر، النائب البطريركي في مصر والسودان، حضره قنصل عام فلسطين محمود الأسدي، وقنصل عام لبنان أسامة الخشاب، ولفيف من الكهنة، وحشد من الراهبات والمؤمنين.

وتم، خلال القداس، تكريم عشرة أشخاص من الشخصيات البارزة في الكنيسة، والذين خدموا المجتمع المدني والروحي منهم ادوارد فكهاني والدكتور نبيل خليل والفرير جورج عيسى، والارشمندريت سمير سعادة، والدكتور روجيه ملحمي، والدكتور ناجي شوحة، وعدد من الراهبات اللاتي افنين حياتهن في خدمة المجتمع، حيث تم إهدائهم صليب أورشليم للمباركة ولتشجيعهم على بذل المزيد من العطاء.

ويعتبر صليب أورشليم قلادة كانت تهدي للحجاج الذين يقومون بزيارة المدينة المقدسة مترجلين على الأقدام، وقد اقره البابا ليون الثالث عشر في أيار 1901 كقلادة من الكنيسة الكاثوليكية، وقد أقرته الكنيسة الملكية الكاثوليكية بمرسوم بطريركي من البطريرك مكسيموس الخامس في منتصف القرن العشرين.

وتعتبر كاتدرائية الروم الكاثوليك من الكنائس القديمة بمدينة الإسكندرية، وتأسست في منطقة المنشية على يد جرجس طويل، وهو من مواليد الشام عام 1794، والذي جاء إلى الإسكندرية لممارسة النشاط التجاري. فيعد ازدهار تجارته قام عام 1859 ببناء الكنيسة على جزء من أرض يمتلكها. ورقد عام 1864، قبل أن يشهد تدشين الكاتدرائية على يد البطريرك اكليمنضوس، عام 1864.

وسميت الكاتدرائية بسيدة النياح تخليداً لمعجزة شفاء السيدة العذراء للطوباوية مريم يسوع المصلوب، في المغارة التي اكتشفت أسفل أرض الكنيسة.