موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ٢٣ مايو / أيار ٢٠١٦
قمة غير مسبوقة في اسطنبول لتحسين التصدي للأزمات الإنسانية

اسطنبول - أبونا ووكالات :

يجتمع قادة ومنظمات غير حكومية من العالم أجمع، اليوم الاثنين، في اسطنبول في قمة غير مسبوقة برعاية الأمم المتحدة تهدف إلى إجراء إصلاح جذري لطريقة التعامل مع الأزمات الإنسانية الناجمة عن النزاعات وظاهرة الاحتباس الحراري.

ومع 60 مليون نازح و125 مليون شخص بحاجة للمساعدة في العالم، يرى العديد من الجهات الفاعلة في هذا القطاع أن النظام الإنساني الحالي بلغ أقصى قدراته وبحاجة إلى إعادة ترتيب بصورة عاجلة. لكن سيتحتم على المشاركين الستة آلاف تقريباً المنتظر حضورهم وبينهم أكثر من ستين رئيس دولة وحكومة، التغلب أولاً على التشكيك المحيط بجدوى هذا اللقاء.

وتعتزم القمة التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخروج بسلسلة "أنشطة والتزامات ملموسة" لمساعدة البلدان على تحسين استعداداتها لمواجهة الأزمات ووضع نهج جديد للتعامل مع النزوح القسري وضمان مصادر تمويل موثوقة لمعالجتها.

هذا ويشارك وفد فاتيكاني رفيع المستوى في القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني، حيث يضم الوفد أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، والمراقب الدائم لدى الأمم المتحدة رئيس الأساقفة برنارد أوزا، ورئيس الأساقفة سيلفانو توماسي، الذي كان قبل بضعة أشهر، المراقب الدائم للكرسي الرسولي لدى الأمم المتحدة في جنيف.