موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢١ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٧
قسم ثالث جديد في أمانة سر دولة الفاتيكان، مخصص للسلك الدبلوماسي

الفاتيكان - أبونا :

أخذ البابا فرنسيس خطوة إضافية إلى الأمام في مسيرته نحو إصلاح الكوريا الرومانية، من خلال إنشائه قسمًا ثالثًا في أمانة سر دولة الفاتيكان، سيكون مخصصًا للجهاز الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي. وسيقود القسم الجديد رئيس الأساقفة البولندي جان روميرو باولسكي، وهو مندوب الممثليات البابوية منذ كانون الأول 2015.

يذكر أن الدائرة الرئيسية في حاضرة الفاتيكان، والتي يرأسها الكاردينال بيترو بارولين (رئيس الوزراء)، كانت مؤلفة من قسمين: الأول مخصص للشؤون العامة (وزارة الداخلية) برئاسة المونسنيور أنجيلو بيتشيو. أما القسم الثاني فمخصص للعلاقات مع الدول (وزارة الخارجية) بإدارة رئيس الأساقفة بول ريتشارد غالاغر. في حين سيكون القسم الثالث الجديد موزايًا للقسمين الآخرين، تحت مسمى: ’قسم الموظفين الدبلوماسيين للكرسي الرسولي‘.

وقبل قرار البابا فرنسيس هذا، كان التعامل مع السفراء وكل ما يخص قضايا السفارات البابوية من خلال القسم الأول. أما اليوم، فإن القسم الثالث الجديد في أمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان سيتعامل مع كل هذه القضايا، ومن بينها: التعيينات، التدريبات الأولية والمستمرة، ظروف المعيشة والخدمة، التصاريح، التحويلات، الموظفين المحليين، وما إلى ذلك من أمور بيروقراطية تخص عمل السفارات البابوية، والتي سيشرف عليها باولسكي.