موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الجمعة، ٢٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٤
قسطندي شوملي يطلق كتابه الجديد "دليل لمدينة بيت لحم والأرض المقدسة"
بيت لحم – بلدية بيت لحم :

نظمت بلدية بيت لحم حفل إطلاق لكتاب المؤلف الفلسطيني الدكتور قسطندي شوملي (دليل لمدينة بيت لحم والأرض المقدسة)، إيماناً منها بأهمية دعم المشاريع التي تثبت الهوية التلحمية والفلسطينية وخاصة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والملموس.

ومع بداية الحفل أكد المهندس عصام جحا، نائب رئيسة بلدية بيت لحم، في كلمته على أهمية هذا الكتاب الذي يتحدث عن الأماكن التاريخية والدينية في الأراضي المقدسة وبالأخص مدينة بيت لحم، وأشار أن الدكتور قسطندي شوملي قد أصدر في الماضي العديد من الكتب التي ساهم من خلالها في توضيح العديد من المعلومات التاريخية والدينية التي تخدم الرواية الفلسطينية، وأضاف جحا الى أن هذا الكتاب سيضيف جذباً اضافياً الى هذه الأماكن في الأراضي المقدسة، كما سيثبّت هويتها الفلسطينية.

وتحدث فيما بعد الأب رائد أبو ساحلية، رئيس مؤسسة الكاريتاس بالقدس، التي كان لها الدور الكبير في دعم هذا الكتاب مادياً، من أجل اصداره باللغة الإنجليزية، وأشار الأب رائد الى ضرورة هذا الكتاب، في الوقت الراهن لنقل رسالتنا وروياتنا الفلسطينية التي تختلف قالباً ومضموناً عن الرواية الاسرائيلية التي يحاولون من خلالها تشويه بعض الحقائق التاريخية والدينية في الاراضي المقدسة. كما أعلن أن مؤسسة كاريتاس القدس ستسعى الى ايجاد التمويل اللازم من أجل ترجمة الكتاب الى اللغات الأخرى.

وقدم الدكتور قسطندي شوملي شرحاً وافياً عن مضمون الكتاب ومحتوياته، قبل أن يتوجه الحضور بمجموعة من الأسئلة والملاحظات حول الكتاب.

يذكر أن المحاضرة في جامعة بيت لحم سوسن شوملي قد شاركت في تأليف هذا الكتاب الذي يأتي كمحاولة رائدة من أجل تقديم بيت لحم وضواحيها لكل زائر بالنص والصورة، وعرض الأماكن التاريخية والدينية، واعطاء التفاصيل الوافيه في اطار ثقافي، ويحتوي هذا الكتاب على فصل يروي تاريخ المدينة منذ نشأتها حتى اليوم، وفصل آخر يصف معالم المدينة التاريخية، الدينية، والثقافية المختلفة، بالاضافة الى فصل يصف كنيسة المهد ومغارة المهد والأديرة المحيطة بها؛ وشمل الكتاب أيضاً على معلومات وافية عن المواقع التاريخية والأثرية الأخرى في القدس، أريحا، رام الله، نابلس، الخليل، جنين، وغزة في سياق ديني وثقافي شامل.