موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٨ ابريل / نيسان ٢٠١٣
قتيل في القاهرة ومرسي يندد بالعنف

القاهرة - سكاي نيوز عربية :

قتل شخص وأصيب العشرات في صدامات الأحد أمام مقر كاتدرائية الاقباط الأرثوذكس في القاهرة، بعد جنازة غاضبة ردد فيها المشيعون شعارات ضد الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، فيما تجددت المواجهات بين المسلمين والمسيحيين في بلدة الخصوص بمحافظة القليوبية (شمال) حسب مصادر شرطية.

وندد الرئيس المصري بالعنف في محيط الكاتدرائية بالقاهرة، وقال إن الاعتداء عليها "اعتداء عليّ شخصيا".

وقالت الصفحة الرسمية للرئيس على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مرسي "وجّه بإجراء تحقيق فوري في أحداث العباسية، وبإعلان نتائج التحقيق على الرأي العام فور اكتماله"، مؤكدا أنه "سيتم تطبيق القانون بكل حزم على من يثبت تورطه فى هذه الأحداث"، وأنه "لن يسمح لأحد بهدم الوطن" حسب تعبيره.

وحسب مراسل "سكاي نيوز عربية"، أطلقت الشرطة غازات مسيلة للدموع لفض الاشتباكات، بعد أن أشعل محتجون النار في عدد من السيارات الخاصة، أثناء جنازة 4 مسيحيين قتلوا في أعمال عنف ببلدة الخصوص.

وأكدت وزارة الصحة المصرية أن عدد المصابين فى الاشتباكات ارتفع إلى 66، تم نقل بعضهم إلى مشفى الدمرداش القريب من المواجهات.

وأجرى مرسي اتصالا مع البابا تواضروس الثاني على خلفية الأحداث، في حين ألغى رئيس الوزراء هشام قنديل زيارة مقررة إلى كينيا لمتابعة الأحداث في القاهرة.

وبدأت الصدامات أثناء خروج المشيعين من الكاتدرائية، إذ فوجئوا بمجهولين يلقون الحجارة عليهم بينما كان المشيعون يهتفون "يسقط يسقط حكم المرشد"، في إشارة إلى مرشد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي، وهتف المشيعون داخل الكاتدرائية "ارحل.. ارحل" في هتاف موجّه إلى مرسي.

وأكدت وزارة الداخلية في بيان أنه "أثناء تشييع الجنازة وسيرها بشارع رمسيس (الذي تطل عليه الكاتدرائية) أقدم بعض المشيعين على إتلاف عدد من السيارات، ما أدى إلى حدوث مشاحنات ومشاجرات مع أهالى المنطقة".

وتجددت الاشتباكات بين المسلمين والمسيحيين الأحد في الخصوص، وقال مسؤول في الشرطة لـ"فرانس برس": "هناك اشتباكات بين المسيحيين والمسلمين وبعض الشباب يشتبكون مع الشرطة".

وقال مسؤول أمني في القاهرة إن المسلمين والمسيحيين تبادلوا الرشق بالحجارة، بينما استخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع للسيطرة على الموقف ومنع تفاقم الوضع.

وقتل 4 مسيحيين ومسلم في أعمال عنف اندلعت مساء الجمعة في بلدة الخصوص، وهي منطقة فقيرة في محافظة القليوبية، بعد أن اعترض رجل مسلم على أطفال كانوا يرسمون صليبا معقوفا قرب مسجد.

وسب الرجل بعد ذلك المسيحيين والصليب وتشاجر مع شاب مسيحي كان يمر بالصدفة، قبل أن يتحول الأمر إلى مواجهات بالاسلحة بين المسلمين والمسيحيين، بحسب أجهزة الأمن.

وحسب رجل دين مسيحي، التهمت النيران "جزءا" من كنيسة إنجيلية، علاوة على منزل أسرة مسيحية، كما تم نهب صيدلية يمتلكها مسيحيون.