موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الثلاثاء، ١٦ يناير / كانون الثاني ٢٠١٨
قادة اليونان والاردن وقبرص يؤكدون ضرورة تحديد وضع القدس في اطار حل شامل

نيقوسيا – أ ف ب :

اكد قادة الاردن واليونان وقبرص خلال قمة ثلاثية في نيقوسيا، الثلاثاء، ضرورة تحديد وضع القدس ضمن اطار تسوية شاملة دائمة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين.

ووقع الملك عبدالله الثاني، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، بيانًا مشتركًا يطالب بذلك خلال قمتهم الثلاثية الاولى من نوعها.

وافاد البيان "نتمسك بموقفنا المشترك بان وضع القدس، المدينة المقدسة للديانات الثلاث التوحيدية، يجب ان يتم تحديده في اطار حل شامل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يضمن اقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل خطوط حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل". كما عبروا عن تقدير "المساهمة البناءة والمهمة للغاية" للاردن في عملية السلام وجهود الملك عبدالله في "حماية المواقع المقدسة في المدينة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس".

من جهة اخرى، اكد القادة الثلاثة ضرورة قيام "الاتحاد الأوروبي بدعم الأردن في ما يتعلق بالأعباء والتحديات المتعلقة باستضافة أكثر من 1,3 مليون لاجئ سوري". واوضح البيان "اننا نولي اهمية كبيرة للعلاقات بين الاتحاد الاوروبي والاردن ونعرب عن ارتياحنا للرغبة المشتركة الواضحة في تعزيز هذه الشراكة المفيدة للطرفين".

وستعقد القمة الثلاثية الثانية في الاردن من دون تحديد اي موعد.