عيد الميلاد المجيد لدى الأرمن.. ترامب وأداء اليمين

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

عيد الميلاد المجيد لدى الأرمن.. ترامب وأداء اليمين

أشخين ديمرجيان
2017/01/21

ميزة فريدة تتميّز بها الأراضي المقدّسة، وهي أنها تلبس حلّة الأعياد الميلادية المجيدة ثلاث مرّات متتالية في أقلّ من شهر. بداية باحتفالات الكنيسة الكاثوليكية في 25 ديسمبر طبقًا للتقويم الغريغوري الذي تتبعه. تليه الكنيسة الأرثوذكسية في 6 يناير حسب تقويمها اليولياني، وانتهاءً بعيدي الميلاد المجيد والظهور لدى الكنيسة الأرمنيّة في 18 يناير حسب التقويم الأرمني (بفارق ثلاثة عشر يومًا عن التقويم اليولياني، وأربعة وعشرين يومًا عن التقويم الغريغوري).

ويتوجّه غبطة "بطريرك الأرمن الأرثوذكس"، جنبًا إلى جنب مع سائر رجال الدين والمؤمنين والحجاج الأرمن الذين يتوافدون من بلدان أخرى، من المدينة المقدّسة إلى مدينة بيت لحم. وفي ساحة كنيسة المهد، يتمّ استقبال غبطة البطريرك والوفد المرافق له من قبل السيدة رئيسة بلدية بيت لحم والسيّد المحافظ وسائر المسؤولين في الوزارات والمكاتب الحكومية، بمرافقة رجال الأمن وسهرهم على الهدوء والنظام. وتكون المسيرة بقيادة الكشافة اﻷرمنية تعاونها الفرق الكشفية الأخرى، ثم يدخل البطريرك كنيسة المهد، حيث تقام التراتيل باللغة اﻷرمنية.

أمّا بعد ذلك في الليل، تجري الاحتفالات الكنيسة في "كاتدرائية المهد" طوال الليل بداية بالمزامير وانتهاءً بالقدّاس الالهي حتى صباح اليوم التالي. وللمرّة الثالثة على التوالي، يحضر الرئيس الفلسطيني أبو مازن إلى كنيسة المهد في أثناء قداس نصف الليل، ممّا يزيد الاحتفال بهجة وفخرًا وطنيَّين، محلّيًا وعربيًا ودوليًا. ويسرّنا أن نكرّر التحيّة الميلاديّة الأرمنيّة المميّزة: "المسيح وُلد وظهر" ويجيب السامع: "لكم بشرى كبيرة ولنا ".

ترامب وأداء اليمين الدستورية

ما بين المؤيّدين والمعارضين، أقسم ترامب -الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية- اليمين الدستورية مساء الجمعة الموافق 20 يناير 2017، بوضع اليد على الكتاب المقدّس الذي أهدته والدته، بالإضافة إلى الكتاب المقدّس الموروث منذ عهد الرئيس لنكولن، في حضور أعضاء الحزب الديمقراطي والجمهوري وبعض الرؤساء السابقين ومنهم كارتر وكلنتون وبوش الابن وأوباما وما يقارب مليون شخص من الحضور.

ممّا لا شكّ فيه أنّ القسم أمام الله هو فعل نقوم به برهبة وإدراك وضمير حيّ، ويبدو أنّ الرئيس المنتخب قدّر خطورة الموقف والمهام الملقاة على عاتقه، فقام بالقسم على الكتاب المقدّس الغالي جدًا على قلبه من ناحية معنويّة، وكانت والدته قد كتبت على الكتاب بخط يدها اسمه وعنوانه. كان ترامب يقول أنّ الكتاب المقدس هو كتابه المفضّل، ويشير إليه غالباً في الحملة الانتخابية سنة 2016.

ووعد ترامب في أوّل كلمة له بعد تولّيه الرئاسة بوضع رؤية جديدة تحكم أمريكا. كما وعد بالقضاء على الفقر والجريمة والبطالة وبفرض نظام آمن لحياة المواطن. كلّ هذا على قدر إمكانيّاته طالبًا عون الله في مهمّته.

خاتمة

نرجو أن تكفّ الولايات المتّحدة عن ازدواجيّة المعايير في تعاملها مع الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي. وأن يشهد ترامب للحق ويجهر به، وأن يُدرك فداحة المآسي التي يعاني منها الشعب الفلسطيني خاصة والعالم العربي عامة، بسبب سياسة الظلم والتحيّز، بخلاف ما ينادي به السيّد المسيح في الكتاب المقدّس: "تعرفون الحقّ والحقّ يحرّركم" (يوحنّا 8: 32). ليتك أيها الرئيس ترامب تتمسّك بعظة السيّد المسيح على الجبل وتطبّقها، ومفادها أنّ السعادة الحقيقية هي بالعدل والوداعة والتواضع، بحيث يحمل البشر نير الله اللطيف وحمله الخفيف، وكما تقول العرب في تفاؤلها، مع المخاوف الجسيمة، خصوصًا في شأن فلسطين والقدس: "إن شاء الله خير". يا رب أنر البصيرة وافتح العيون للعدل والإنصاف والسلام!

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء