موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الثلاثاء، ٢٦ مارس / آذار ٢٠١٩
عيد البشارة عيد الشراكة

د. مارسيل جوينات :

أنه عيد يحتفل به المسيحيون كل عام بتاريخ 25 آذار، وهو أول الأعياد في المسيحية (نبع أعيادها). ويعد عيد بشارة مريم العذراء أحد رموز الشراكة بين الديانتين المسيحية والإسلامية لما للسيدة العذراء من مكانة رفيعة المستوى في الديانة الإسلامية أيضًا.

فالعذراء في الديانتين عند المسيحيين والمسلمين هي أم السيد المسيح إذ بشّرها الملاك جبرئيل (انجيل لوقا): "(30) إذ قالَ لها المَلاكُ: لا تَخافي يا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِندَ اللهِ. (31) وها أَنْتِ سَتَحْبَلينَ وتَلِدينَ ابناً وتُسَمّينَهُ يَسوعَ". فيما ذكرت السيدة مريم العذراء في القرآن الكريم (سورة ال عمران): "إذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)".

وبما أننا في الأردن أسرةً واحدةً يجمعنا عيد بشارة السيدة العذراء والوحدة الوطنية فإنها مناسبة مباركة أن نحتفل كأردنيين معًا بعيد البشارة، والذي سيتم في المركز الثقافي الملكي تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يوم الأربعاء الساعة الرابعة والنصف بتاريخ 27 آذار بدعوة من المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام بالتعاون مع مجلس رؤساء الكنائس في الأردن.

إنه لعيد مميز ويوم فخر لكل الاردنيين/ات أن يجتمعوا معاً للاحتفال ببشارة السيدة مريم العذراء للسنة الثانية على التوالي. وإنها لمناسبة مباركة أن نعبّر ونؤكّد على مشاركتنا والعيش المشترك بين أبناء الاردن الواحد، كما أن التنوع الموجود على الارض الاردنية هو تنوع غني يثري ابناءه وتجمعهم مظلة الانتماء العربي الأردني.

وإنه لعيد مبارك يرسل رسالة العيش المشترك والشراكة المبنية على المحبة والتسامح ضد خطاب الكراهية والتطرف والأرهاب الذي عانينا ونعاني منه والذي لا يزال في نفوس «قلةً» ممن في نفوسهم أربٌ.

عيد بشارة مبارك على الجميع وعلى وطننا الحبيب الاردن.

(الدستور الأردنية)