موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٧
عشية الميلاد في مصر: من مات مدافعًا عن الكنائس فهو شهيد

جريدة النهار اللبنانية :

قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إن الدفاع عن الكنائس مثل الدفاع عن المساجد، ومن مات في سبيل الدفاع عن أي منهما فهو شهيد. وجاءت تصريحات الوزير في وقت تستعد فيه الكنائس المصرية للاحتفال بعيدي الميلاد ورأس السنة، وهي فترة تنشط فيها التهديدات الأمنية لدور العبادة المسيحية من قبل الجماعات المتطرفة.

ونقلت وسائل إعلام محلية كلمة الوزير خلال خطبة صلاة الجمعة، في المسجد العباسي بمحافظة بورسعيد، وقال: "من دافع عن المسجد كمن دافع عن الكنيسة وهو شهيد، وذلك تعزيزًا لمبدأ المواطنة، ولهذا كان الفهم الصحيح للدين في أولى أولوياتنا، مع منع غير المؤهلين والمتخصصين من أن يشوهوا صورة الإسلام والدين الصحيح".

وكانت وزارة الأوقاف، التي تعد المسؤولة عن إدارة المساجد في مصر، والتي تصدر خطبة موحدة لتعمم على خطباء المساجد يوم الجمعة، قد طرحت قائمة بالعلماء الدينيين المسموح لهم بإصدار فتاوى إسلامية على الفضائيات، التي شهدت "فوضى" بلغت حد تكفير المسيحيين، وتحريم تهنئتهم في أعيادهم الدنية، والتحريض عليهم. وصدرت القائمة، مؤخرًا، بالتعاون مع مشيخة الأزهر، التي تعد أكبر سلطة دينية إسلامية في مصر، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذي يعد سلطة رسمية عليا لتنظيم عمل وسائل الإعلام المحلية، خاصة القنوات التلفزيونية الفضائية.