موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٧
عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان 174 ألفًا

بيروت - أ ف ب :

أظهر إحصاء لم يسبق له مثيل نشرته السلطات اللبنانية أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في هذا البلد يزيد قليلا عن 174 ألفا، علما أن التقديرات المتداولة كانت تتحدث عن أعداد أكبر بكثير تقل عن 500 ألف.

ويضع هذا الإحصاء حداً لتقديرات مختلفة يجري تداولها باستمرار في لبنان وتدخل في الخطاب السياسي المتوتر في هذا البلد.

وأجرت هذا الإحصاء الأول من نوعه في لبنان لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني التابعة للحكومة اللبنانية والتي يغطي عملها 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين تحوّلت مع الوقت إلى أحياء سكنية كبيرة تعاني من أوضاع إنسانية بائسة، و156 تجمّعا للفلسطينيين.

ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيمات الفلسطينية بموجب اتفاق غير معلن بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية، وتمارس الفصائل نوعا من الأمن الذاتي داخل المخيمات، وتنسيقاً أمنياً وثيقاً مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.

ولطالما شكّل الوجود الفلسطيني عاملاً حسّاساً في لبنان وموضوعًا متفجرّاً بين الأطراف التي شاركت في الحرب اللبنانية بين العامين 1975 و1990. وهو ما زال موضوعا حاضرا في الخطاب السياسي لبعض القوى اللبنانية التي تعرب عن تخوّفها ازاء "توطين الفلسطينيين" في لبنان.

يشرح هذا الإحصاء أوضاع 174 ألفًا و22 فلسطينيًا يعيشون في لبنان، وأكثر من 18 ألفًا وفدوا من مخيمات سوريا هربًا من الحرب هناك. وقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تعليقًا على الإحصاء إن التعامل مع الوجود الفلسطيني في لبنان "مسألة يجب أن تتحرر من التجاذبات، ولا تتحول إلى نقطة خلاف"، مشددًا على رفض لبنان "التوطين وأي إجراء يناقض حق العودة أو ينزع عن اللاجئين هويتهم".

ويشرح هذا الإحصاء أوضاع 174 ألف فلسطيني يعيشون في لبنان، وأكثر من 18 ألفا وفدوا من مخيمات سوريا هربا من الحرب هناك. وقال الحريري "واجبنا أن ننظر كدولة للمشاكل التي يعانيها اللاجئون الفلسطينيون في بلدنا".

وأضاف "لقد راكمت العقود الماضية المشاكل الاجتماعية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين، وبات الواقع في المخيمات مأسويا بكل المقاييس. والدولة لا تستطيع أن تتفرج على هذا الواقع وهو يتفاقم".

وبحسب الإحصاء، يعاني 18,4 % من اليد العاملة الفلسطينية من البطالة، وعاني 7,2 من اللاجئين الفلسطينيين من الأميّة، لكن نسبة من يرتادون المدرسة ممن هم بين ثلاث سنوات و13 عاما تبلغ 93,6 %.

من جهتها، تشير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى أن مخيمات لبنان تعاني من الفقر والاكتظاظ السكاني والبطالة وظروف السكن السيئة والنقص في البنى التحتية.

وبحسب أرقام الوكالة فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجّلين لديها يبلغ 469 الفا. وقالت المتحدثة باسم الوكالة هدى سمرا "ليس لدينا إحصاء عن اللاجئين الفلسطينيين المقيمين حاليا في لبنان، ما لدينا هو سجل رسمي بعدد المسجّلين، فإذا قرر أحدهم أن يغادر لبنان لا نعرف بذلك".

وأضافت "نرحب بنتائج هذا الإحصاء، الأول منذ العام 1948"، معتبرة أن من شأنه أن يساهم في تطوير البرامج المخصصة للاجئين الفلسطينيين استنادا على ما يتضمنه من معلومات اجتماعية وافتصادية.