موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الأربعاء، ٢٨ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٦
عام 2016 الأكثر فتكًا باللاجئين الذين يحاولون عبور المتوسط

جنيف - وكالات :

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن عددًا قياسيًا بلغ 5000 مهاجر يعتقد أنهم غرقوا في البحر المتوسط هذا العام بعد انقلاب قاربين، الخميس الفائت، ومخاوف من وفاة نحو 100 شخص كانوا على متنهما. وأضافت إن قاربين‭‭ ‬‬مكتظين بالركاب انقلبا في مضيق صقلية بين إيطاليا وليبيا.

وقال وليام سبيندلر المتحدث باسم مفوضية اللاجئين "هذا أسوأ إجمالي سنوي لأعداد الوفيات على الإطلاق". وأوضح إن 2016 أصبح أكثر الأعوام فتكًا باللاجئين الذين يحاولون عبور المتوسط إلى أوروبا. وأن العام الجاري شهد غرق ما معدله 14 لاجئًا في البحر المتوسط يوميًا، وهو أعلى معدل يومي لموت اللاجئين في البحر المتوسط.

ووفقًا للأمم المتحدة وصل 358 ألف لاجئ إلى أوروبا عبر المتوسط خلال العام الحالي، وكان ذلك العدد العام الماضي حوالي مليون، كما غرق في البحر المتوسط 3771 لاجئًا خلال العام الماضي. وناشدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدول فتح المزيد من مسارات الهجرة الشرعية أمام اللاجئين.