موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الخميس، ٧ يونيو / حزيران ٢٠١٨
عالمنا غارق في النفايات البلاستيكية الضارة، وعلينا التحرك

الأمم المتحدة :

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن العالم يجب أن يتوحد "للتغلب على التلوث البلاستيكي،" مشيرا إلى أن الجزيئات الدقيقة في المحيطات "تفوق الآن عدد النجوم في مجرتنا."

وفي رسالته بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الذي يحتفل به سنويا في 5 يونيو، قال غوتيريش إن وجود كوكب سليم أمر ضروري لمستقبل مزدهر وسلمي، موضحًا: "لدينا جميعًا دور نلعبه في حماية بيتنا الوحيد. إن عالمنا غارق في النفايات البلاستيكية الضارة. في كل عام، ينتهي الأمر بأكثر من ثمانية ملايين طن من البلاستيك في المحيطات."

ويركز احتفال هذا العام، الذي تستضيفه الهند، على قضية التغلب على التلوث البلاستيكي. وفي معرض إشارته إلى المقارنة المذهلة بين النجوم في الكون والبلاستيك في المحيط، أكد السيد غوتيريش أنه "لا يوجد أي مكان في العالم لم يصله خطر التلوث."

وقال إنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فبحلول عام 2050 سيكون لدينا محيطات بلاستيكية أكثر من الأسماك. وشجع غوتيريش الجميع على التوقف عن استخدام المنتجات البلاستيكية المصممة للتخلص منها، مثل الزجاجات البلاستيكية. داعيا إلى"رفض كل ما لا يمكن إعادة استخدامه."

واختتم الأمين العام حديثه قائلاً: "معاً، يمكننا رسم طريق إلى عالم أكثر نظافة وخضرة."