موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ٢ ابريل / نيسان ٢٠١٧
شيخ الأزهر: الحوار الديني غير قادر وحده على إيقاف الإرهاب

القاهرة – وكالات :

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ مؤسسة الأزهر الإسلامية، أن الحوار الديني غير قادر وحده على إيقاف الإرهاب، ما لم تكن هناك سياسة عالمية تعمل بعدل مطلق، وما لم يتوقف استغلال دماء الفقراء.

وأشار الطيب خلال استقباله بيتر تومسون، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن المؤسسات الدولية أنشئت من أجل ترسيخ السلام والعدل، ولهذا يقع على عاتقها جزء كبير من المسؤولية للتأثير في أصحاب القرار في العالم.

وأوضح الطيب أن الأزهر قام بجهود كبيرة لمد جسور الحوار مع قادة الأديان، حيث التقى قادة كنيسة كانتربري البريطانية، ومجلس الكنائس العالمي، وبابا الفاتيكان، وفي جميع اللقاءات أكد براءة الإسلام وجميع الأديان من الممارسات الإرهابية.

من جانبه أعرب تومسون، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمه لجهود شيخ الأزهر لترسيخ السلام والحوار ليس فقط بين الإسلام والمسيحية بل وبين جميع الأديان، وهو ما اتضح في مؤتمر ميانمار للسلام الذي جمع مختلف مكونات المجتمع الميانماري تحت مظلة الأزهر.

وأوضح أن مجابهة الإرهاب تكون عبر عدة طرق أولها قطع الإمدادات المادية والعسكرية عن الإرهابيين، وثانيها خلق تنمية للمجتمعات الفقيرة، وثالثها الحوار بين الأديان، وهو ما يؤكد أهمية رسالة الأزهر ودوره في مواجهة الفكر المتطرف.