سراييفو الألم والأمل (1914-2014)

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

سراييفو الألم والأمل (1914-2014)

الأب رفعت بدر - سراييفو
2014/06/23

في الثامن والعشرين من حزيران عام 1914، أي قبل مئة عام بالتمام، كان البشر على موعد مع الشرارة الأولى التي أشعلت العالم بحرب ما زلنا نسميها الحرب العالمية الأولى، نظراً لاتساع رقعتها والعدد المليوني الكبير من الضحايا الذين سقطوا. وأول الساقطين على أرض سراييفو في اليوم المذكور كان ولي عهد النمسا وزوجته. وفي البقعة ذاتها وقفت قبل أيام وعليها عمارة شاهقة كتب عليها (سراييفو 1914-2014). وهنالك يقام متحف كبير ليتذكر تلك الأحداث بالمعدات والصور.

في مئوية الحرب، وغير بعيد عن بقعة تلك الشرارة ، شاركت في مؤتمر دولي نظمته مؤسسة الواحة الدولية التي تعمل منذ نشأتها قبل أحد عشر عاماً في فينيسيا -البندقية- في ايطاليا، على تعزيز قيم الحوار بين المسلمين والمسيحيين وصولاً إلى درجة المواطنة، عن طريق الحوارات الفكرية الرائدة والراقية وعالية الشأن.

من أول المتحدثين، وأشدهم تأثيراً، كان الكاردينال فينكو بوليفيتش، رئيس أساقفة سراييفو، وهو الذي أصبح كاردينالاً بعمر قياسي، حين بلغ 49 عاماً. واليوم يحمل في ذاكرته وقلبه ووجدانه ذكريات الحرب المريرة، وعنيت بها ليس الحرب العالمية الأولى ولا الثانية، وإنما حرب الـ1992 إلى 1995، التي أتت في بلاده على الأخضر واليابس. فوصفها نيافته بالحقبة المريرة والوحشية، لكنه لم يلمح إلى فقدان الأمل في يوم من الأيام. وقال إنني كنت مثل أيوب الصابر البار الذي كانت تأتي إلى مسامعه يومياً -رغم الحصار المفروض لعدة سنوات- أنباء عن مآسٍ مع بنيه وبناته.

الكاردينال صاحب صوت مؤثر، وشخصيته فرضت احترامها، حيث أسس بعد الحرب مجلس رؤساء الأديان، بعضويته مع رئيس الكنيسة الأرثوذكسية وممثلي الديانتين الاسلامية واليهودية. وكان الهدف منها "تحييد" الدين من الصراعات الدموية. ومن هنا استنبطت "مؤسسة الواحة" عنوان مؤتمرها السنوي ليكون "تجربة العنف: الدين بين الحرب والمصالحة". وقال كاردينال سراييفو إن زيارة البابا يوحنا بولس الثاني عام 1997 قد انعشت الأمل في فترة ما بعد الحرب، ليبدأ مشوار البناء من جديد.

ومن اللحظات المؤثرة في هذا اللقاء، الزيارة التي أتيحت للأعضاء المشاركين من أربعين دولة عربية وأجنبية إلى "نفق الأمل"، الذي كانت المساعدات تقدّم من خلاله لسكان سراييفو، من مأكل ومشرب وأمن وكرامة، وما زال شاهداً على حقبة من أكثر الحقب تأثيراً وقسوة في تاريخ أوروبا والعالم. واليوم ، وبالرغم من جمال الطبيعة في سراييفو والماء المتساقط مطراً يومياً، نشاهد تجربة اليأس واضحة على وجوه الأجيال الشابة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة كل من البطالة والفقر على درجة من 40 إلى 45%، وهو رقم عالٍ وغير مرشح للتقلص في الفترة الحالية.

مئة عام، إذا، تمر من حرب عالمية أولى إلى ثانية، إلى حروب إقليمية وأهلية، تناقش هذه الايام على طاولات المؤتمرات والحوارات ، ولا يغفل عن الذكر سبب اختيار عنوان المؤتمر هذا العام: أي نمو حركات التطرف وتفريخ حركات جديدة لا تتورع عن استخدام الدين في خدمة العنف والقتل والخطف والتشريد. وقد قدم كاتب هذه السطور ورقة ضمن أعمال المؤتمر وهي "رحلة" في رحلة البابا فرنسيس في الأرض المقدسة: الأردن وفلسطين وإسرائيل، وبالأخص في خطاباته الستة عشرة، والمواقع التي تطرق بها إلى استخدام العنف باسم الدين. وقد كانت الكلمة الجوهرية ما قاله البابا في المسجد الأقصى: "لنحترم ونحب بعضنا بعضاً كأخوة وأخوات. لنتعلم أن نفهم ألم الآخر، ولا يستغلنّ أحد اسم الله لممارسة العنف، ولنعمل معاً من أجل العدالة ومن أجل السلام. سلام".

يبقى أن نقول اننا في هذا العام 2014 ننهي قرنا من الحرب والقتل، ولم نشهد خلاله إلا صراعات وتوابعها، وبالأخص في الشرق الاوسط. فكيف سيكون القرن المقبل؟ دعونا نعمل على إنشاء شرق جديد نطلق عليه اسم "شرق الرجاء والأمل" أقله من أجل الأجيال والأطفال الذين لهم الحق في الفرح والتفاؤل. فهل نحن البشر مستعدون؟ قولوا معي: ان شاء الله.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء