رفات أحياء

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

رفات أحياء

الأب هاني باخوم
2018/05/16

حينما طلب مني أن أكتب كلمات عن وصول رفات شهداء ليبيا إلى بيتهم مصر، عندما رأيت وصولهم للمطار وكل الكنيسة بطوائفها المتعددة، وكل الوطن بنسيجه المتنوع، ينتظر ويتوق أن يودعهم: سلام أخير قبل دفنهم، حينما رأيت دموع ذويهم وأحبائهم تختلط ببسمة فرحهم ورجائهم، وقتها أدركت: ما معنى أن الميت حي. فهمت كيف أن دماء الأبرار لن تسكب هباء، ولكنها حملت وستحمل العديد من الثمار للكنيسة المصرية بأجمعها ولكل الوطن، فدم الشهداء هو بذرة حياة افضل وايمان حي لآخرين.

كنيسة تتحد مع شعب، والكل معًا ينظر إلى من قُتل من الشر، إلى من طُعن حتى الموت من إرهاب أسود متعصب باسم دين أو سياسة أو فكر، والكل منه برىء. رفاتهم وحدتنا، جثمانهم شجعنا، وأكد لنا أن هناك أموات أحياء، وأحياء ماتت من زمن وسط تعصبهم وتطرفهم وأفكارهم السوداء المنغلقة على ذاتها.

فسرنا ورائهم بكل خشوع، نرى شر البشر يزداد ويصل إلى أن يقتل أبرار فقط لأنهم يؤمنوا، فسرنا نرجو في رحمة الله التي تعلن الإكليل السماوي والحياة الأبدية.

بالفعل رفات شهداء ليبيا علامة انتصار للحب على الشر، انتصار لحب شخص مات على شر إنسان حي.

كل هذا أحيا في تذكار موقف مثيل، نفس المشهد، نفس الشر، ونفس الحي، مات المسيح على الصليب وهو حي وحتى الآن نسير وراءه. ماتوا شهداء ليبيا ورفاتهم أحياء تدعونا أن لا ننساهم.

فطوبى لكم ولذويكم ولأحبائكم ولنا جميعًا إذا آمنّا بذلك الحب الذي لا يموت، الحب الذي لا ينتهي.

يا أرواح الشهداء استريحي في مسكنك الأبدي، واذكرينا أمام العرش السمائي.

الأب هاني باخوم
المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية في مصر

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء