موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣ ابريل / نيسان ٢٠١٨
رسالة راعوية للبطريرك ساكو في ’يوم شهداء‘ الكنيسة الكلدانية

بغداد – البطريركية الكلدانية :

تحتفل الكنيسة الكلدانية في الجمعة التي تلي عيد القيامة بعيد ذكرى الشهداء، لذا تأتي ضمن الاحتفال بعيد الفصح. علمًا أن الكنيسة الكلدانية قدّمت العديد من شهداء الإيمان، منذ بدايات الكنيسة الأولى وحتى يومنا هذا.

ووجه البطريرك الكلداني لويس ساكو رسالة راعوية إلى المؤمنين، قال فيها إن "القيامة ودماء الشهداء ينبوع قيم إيمانية وروحية تروي حياتنا، وتُنعش رجاءنا بارتقاء الإنسان في أجواء من المحبة والتسامح والسلام، فينهض بلدنا ويتخلص من كل اشكال الإرهاب والقتل والدمار والتهجير، وينعم بالأمان والاستقرار والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، مما سيشجع العائلات النازحة على العودة إلى ديارها وبلداتها وقُراها".

وأشاف: "عيد القيامة وذكرى الشهداء هو زمن الأمل – الرجاء وتجدد الثقة بالحياة، وتحقيق الامنيات. نتمنى ان يعي الاكليروس والمؤمنون مسؤولياتهم والتحديات الجمة التي تحيط بهم وتهدد وجودهم، فيعملوا لتوحيد صفوفهم، لأن القوة في الوحدة، والوحدة من أجل الخير تصنع التغيير. والتمسك بالوطن والأرض واجب مقدس، ونحن فيه اصيلون وان الظلم لن يدوم، بل الخير والمحبة والسلام هي التي تدوم".

أكد غبطته ما قاله البابا فرنسيس في أن "رسالة الكنيسة شاملة: رسالة روحية وإنسانية واجتماعية". وقال: "رسالتنا خدمة المحبة اقتداءً بالمسيح. علينا أن نجد طرقاً لتوفير مزيد من الاستقرار والرفاهية للناس بعد كل ما عانوه من الإرهاب والدمار"، متمنيًا "أن توفر هذه المناسبة "رؤية جديدة لرسالة الكنيسة تتناسب راعويًا واجتماعيًا مع وضعنا الحالي للحفاظ على ما تبقى من المسيحيين في العراق، وتخلق مزيدًا من التفاعل بينهم وبين مؤمنيهم وبين الأديان الأخرى لتبدد أرض الحضارات الظلمات، ويكون المجد لله في العلى وعلى ارضنا السلام".