موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
رحيل الأنبا بيشوي، ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الحوارات المسكونية

القاهرة - أبونا :

أعلن المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن رحيل الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري، عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد أن خدم الكنيسة لمدة 45 عامًا مطرانًا جليلاً. هذا ومن المقرر أن تقام الصلوات الجنائزية على روحه الطاهرة في دير الشهيدة دميانة، ظهر الخميس، بحضور أساقفة الكنيسة القبطية والآباء الكهنة والشمامسة والشعب القبطي.

ولد الأنبا الراحل عام 1942 بمدينة المنصورة، وتلقى دراسته الأولى في بورسعيد، ثم جاء إلى الإسكندرية حيث حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية بتقدير امتياز عام 1963 من جامعة الإسكندرية، وكان عمره في ذلك الوقت أقل من 21 سنة. عيّن معيدًا بكلية الهندسة بالإسكندرية، وحصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية عام 1968.

ترهب في دير السريان عام 1969 باسم الراهب توما السرياني، وتمت سيامته يوم أحد الشعانين عام 1970، ونال درجة القمصية عام 1972، وتم سيامته أسقفًا عام 1972، وقد شغل منصب سكرتير المجمع المقدس في الفترة من عام 1985 وحتى 2012.

وترأس الأسقف الراحل مجموعة من اللجان داخل مجمع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منها: لجنة الإيمان والتعليم والتشريع، ولجنة شؤون الأبرشيات، ولجنة شؤون الأديرة، ولجنة العلاقات الكنسية، ولجنة الرعاية والخدمة. وكان أستاذًا لمادتي اللاهوت والمسكونيات في العديد من الكليات الإكليريكية المنتشرة على تراب مصر. كما كان مسؤولاً عن لجنة الحوار اللاهوتي، حيث مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في العديد من اللقاءات والحوارات المسكونية، وشارك بعلمه في صياغة الكثير من البيانات الكنسية واللاهوتية.

الراحة الأبدية أعطه يا رب، والنور الدائم فليضىء له، فليسترح بسلام. آمين