موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٩
رؤساء كنائس العراق يطالبون الحكومة باتخاذ إجراءات شجاعة وتاريخية

البطريركية الكلدانية :

بدعوة من البطريرك الكلداني الكاردينال لويس ساكو، التقى رؤساء الكنائس في العراق، أو ممثلين عنهم، صباح الثلاثاء، في مقر البطريركية الكلدانية ببغداد، وتدارسوا الأوضاع المحزنة التي تمر بها البلاد.

في ختام اللقاء أصدروا البيان الآتي:

نحنُ رؤساء، الكنائس في بغداد والعراق، إجتمعنا في المقر البطريركي الكلداني ببغداد، للنظر في الأوضاع الراهنة التي يمر بها بلدنا العزيز العراق، ومطالبة الجميع باتخاذ تدابير نافذة لتجنبه الانزلاق في المجهول.

إنَّنا إذ نؤكِّد وقوفنا إلى جانب سلمية المتظاهرين ندعم مطالبهم المشروعة من إيجاد فرص عمل، وسكن، وتوفير الخدمات، والرعاية الاجتماعية والصحية، ومحاربة حاسمة ضد الفساد، واسترداد الأموال المنهوبة.

ومن منطلق أمانتنا التاريخية كرعاة الكنائس وعراقيين، تجاه هذه البلاد بلاد الحضارات، نطالب الحكومة باتخاذ إجراءات شجاعة وتاريخية لمعالجة الأوضاع المقلقة وبالغة الحرج، وإصلاح فاعل لما يجب اصلاحه نهضةً للوطن، عبر حوار حضاري مسؤول وشجاع. وكل رجائنا أن تنأى الحكومة بنفسها عن أسلوب القوة والعنف الذي لا يخدم. وإننا نحيي هؤلاء الشباب والشابات وهم مستقبل العراق، على سلميتهم وكسرهم الحواجز الطائفية، وتأكيدهم على الهوية الوطنية العراقية الواحدة، ومطالبتهم أن يغدو العراق وطنا للجميع، متأسسًا على المجتمع المدني واحترام التعددية.

وبقلوب عامرة بالرجاء نحثـّهم على حماية سلمية احتجاجهم وعدم الانحراف والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وعدم السماح للمندسين بخطفها. كما نهيب بالحكومة أن تضطلع بمسؤوليتها تجاه حماية حياة المتظاهرين وحقهم في التعبير السلمي عن رأيهم. أخيرًا، نرفع صلاتنا إلى الله تعالى أن يرحم الضحايا من المتظاهرين وقوات الأمن، ويشفي الجرحى، وأن ينير السبيل أمام الجميع ليغدو العراق بلاد الخيرات والأمجاد، ومواكبًا للركب الحضاري.