موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٠ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٩
خوام: مطران سوري لأبرشية فنزويلا والمكسيك للروم الكاثوليك

بيروت :

أعلن الفاتيكان، ظهر الجمعة، أن البابا فرنسيس وافق على انتخاب سينودس بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك للأب جوزيف خوّام أسقفًا على إكسرخوسية فنزويلا للروم الملكيين الكاثوليك ومدبرًا رسوليًا لأبرشية سيدة الفردوس في المكسيك

ولد الأب جوزف خوام في حلب 14 نيسان 1968 من والدين معروفين بتقواهما: المرحوم طوني خوام والمرحومة هدى تركماني. نال شهادة الدراسة الثانوية عام 1985 في حلب، وحاز شهادة في الرسم الهندسي المعماري عام 1987. التحق بعدها بالرهبانية الباسيلية الحلبية في دير المخلص في صربا لبنان حيث لبس ثوب الابتداء.

في عام 1988، باشر دراسته الفلسفية واللاهوتية في جامعة الروح القدس - الكسليك وتابعها في روما، لغاية عام 1994، في جامعة القديس أنسيلموس للرهبان البندكتان فحاز بكالوريوس في الفلسفة وليسانس في اللاهوت. وتخلل ذلك دورات صيفية في اللغة الفرنسية في جامعة Dijon وفي المعهد الكاثوليكي في باريس ودورة خاصة في كتابة الأيقونات البيزنطية في Publier - Evian في فرنسا.

أبرز نذوره الاحتفالية في لبنان في صيف 1995، ثم اقتبل سر الكهنوت في 16 كانون الأول 1995 عن يد المثلث الرحمة المتروبوليت ميشال يتيم في كاتدرائية السيدة للروم الملكيين الكاثوليك في حلب.

سافر من جديد إلى روما لمتابعة تخصصه في اللاهوت وحصل على ماجيستير في العلوم الرهبانية عام 1997 من جامعة القديس أنسيلموس.

بعد عودته إلى الشرق، عين مديرا للإكليريكية الصغرى للرهبانية وكاهنا مساعدا لرعية دير الشير. عام 1999، انتقل إلى أبرشية زحلة وعين كاهنا لرعية السيدة في قب الياس، إضافة لرعيتي القديس جاورجيوس ويوحنا المعمدان ومسؤولا عن مزار سيدة زحلة والبقاع حتى نهاية أيلول 2007. وعين لبعض الوقت أمين سر المجلس الأبرشي الكهنوتي وعضوا في لجنة الدعوات ومحاضرا في دورات الإعداد للزواج في الأبرشية.

بين 2007 و2011، عين رئيسا لدير المخلص في صربا وكاهنا للرعية التابعة للدير. انتخب بعدها مدبرا في السلطة الرهبانية في عام 2011 حتى 2015. يخدم حاليا رئيسا لدير الشير وكاهنا للرعايا التابعة له في الجبل.

بالإضافة الى لغته الأم، يتكلم الأب جوزف خوام الفرنسية والإيطالية.