موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٣ سبتمبر / أيلول ٢٠١٩
ختام أعمال سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية

بزمار - رافي سايغ :

افتتح صاحب الغبطة الكاثوليكوس البطريرك كريكور بيدروس العشرون، أعمال سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، يوم الثلاثاء الواقع في 3 أيلول 2019، في دير سيِّدة بزمّار، مقرّ الكرسي البطريركي، كسروان – لبنان، بمشاركة أصحاب السيادة الأساقفة والآباء رعاة أبرشيات كلّ من: أرمينيا وجورجيا وروسيا وبلاد أوربا الشرقية ولبنان وسوريا والعراق ومصر والسودان والقدس والأردن واليونان وتركيا وايران وبلاد أوربا الغربية والولايات المتحدة وكندا والأرجنتين والبرازيل وحضور النائب البطريركي لجمعية كهنة دير سيِّدة بزمّار البطريركية، ورئيس المعهد الحبري الأرمني في روما.

استهلت بداية الجلسة بالصلاة واستدعاء الروح القدّس ليمنح الله الآباء الحكمة والفطنة، لما فيه خير الكنيسة. بشفاعة والدة الإله مريم سيِّدة بزمّار، والطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان. ثم كانت كلمة افتتاحية لصاحب الغبطة تطرق فيها لأهم الأحداث الكنسية، على الصعيد المحلي، وعلى صعيد الكنيسة الجامعة.

وأرسل الآباء رسالة شكر ومحبّة، لقداسة البابا فرنسيس على محبّته وتوصياته، وجهوده الحثيثة في نشر تعاليم المحبّة والسلام في العالم، وخاصة في دُوَل الشرق الأوسط المضطربة. كما تميّز سينودس هذا العام بحدث تاريخي في حاضر الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، وهو تبريك الميرون المقدّس، وذلك خلال قداس إلهي إحتفالي مهيب، في مدرج الطوباوي الشهيد المطران إغناطيوس مالويان في دير سيِّدة بزمّار، بمشاركة آباء المجمع المقدس.

واختتم صاحب الغبطة الكاثوليكوس البطريرك كريكور بيدروس العشرون، أعمال سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية مساء يوم الجمعة الموافق 13 أيلول 2019. وبعد دراسة أوضاع أبرشيات الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في لبنان وبلدان العالم، وسماع إقتراحات الآباء، صدر البيان الختامي وأهم التوصيات فيه:

- عرض الآباء أهم المنشورات الروحية والاجتماعية والثقافية، الصادرة عن اللجان البطريركية، ومختلف إصدارات أبرشيات الكنيسة الأرمنية.

- استعرض الآباء المراحل التي وصلت إليها دعوى تقديس الطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان، وحث المؤمنين على زيادة الصلوات بشفاعته للإسراع في إعلان قداسته.

- ناقش الآباء التفاصيل الخاصة والإجراءات اللازمة، للتحضير لفتح دعوى تطويب الكردينال الكاثوليكوس البطريرك غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان، والعمل على جمع أهم الشهادات والمراجع لضمها إلى ملف الدعوى، والعمل على تأليف كتاب، يضم بعض الصلوات ومراحل حياته.

- درس الآباء أوضاع أبرشيات الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في العالم، وخاصة في دُوَل الشرق الأوسط، مشدِّدين على دعم المؤمنين ليتابعوا رسالتهم، وسط التحديات التي تجابه حضورهم.

- ناقش الآباء عمل اللجان البطريركية، والمؤسسات الخيرية الأرمنية وقيَّموا أهم الانجازات التي تحققت، والسبل المتوفرة من أجل تطوير عمل هذه اللجان لخدمة الرعايا.

- ناقش الآباء أوضاع الإكليركيات الأرمنية الكاثوليكية، واتخذوا الخطوات اللازمة لتنشيطها وتشجيع الشبيبة على سماع صوت الرب لخدمة الكنيسة من خلال الدعوات الكهنوتية.

- العمل على إصدار كتاب يضم أهم المراحل في حياة القديس غريغوريس المنور ملفان الكنيسة، وجمع أهم الصور لتمثاله في واجهة القديس بطرس الفاتيكانية.