موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣ مارس / آذار ٢٠١٥
حوالى عشرين أشورياً يدخلون لبنان قادمين من سوريا

بيروت - أ ف ب :

وصل الى لبنان صباح الثلاثاء حوالى عشرين سورياً أشورياً قادمين من محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا بعد دخول تنظيم "داعش" الى قراهم الاسبوع الماضي، بحسب ما ذكر كاهن في الكنيسة الاشورية في لبنان لوكالة فرانس برس.

وقال الكاهن سرغون زومايا، راعي كنيسة مار جرجس للاشوريين شرق بيروت، لوكالة فرانس برس "وصل اليوم الى بيروت حوالى عشرين اشوريا من عائلات عدة قادمين من منطقة الخابور في محافظة الحسكة، وتمّ تأمين مساكن لهم في المنطقة الواقعة في محيط الكنيسة" في سد البوشرية.

واشار الى ان "الواصلين هم في صحة جيدة، وسنحاول تامين المساعدات اللازمة لهم، لكنهم امضوا الليل بكامله عند الحدود بسبب اجراءات مشددة من السلطات اللبنانية قبل السماح لهم بالدخول".

وقال الكاهن انه امضى الليل يجري اتصالات مع المسؤولين اللبنانيين المعنيين لتامين دخول الاشوريين، موضحا انهم "حصلوا على اذن اقامة لمدة اسبوع". واتخذت السلطات اللبنانية قرارا بمنع دخول النازحين السوريين الى لبنان بدات تطبيقه في مطلع كانون الثاني، الا بالنسبة الى الحالات الانسانية الطارئة.

واعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق في حديث صحافي انه "أعطى تعليماته للأجهزة الأمنية لتسهيل دخول الأشوريين النازحين من سوريا الى لبنان"، لان "قرار الحكومة وقف دخول النازحين إلى لبنان يتضمّن استثناء يتعلق بالحالات الإنسانية وهو ما ينطبق على الأشوريين".

ويستضيف لبنان 1,1 مليون لاجىء سوري يشكلون عبئا كبيرا على البلد الصغير ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة وذي الموارد الاقتصادية المحدودة. من هنا جاء قراره بوقف استقبال اعداد جديدة من النازحين، مع فرض قيود مشددة على اقامة النازحين الموجودين على ارضه والذين يعيشون بمعظمهم في ظروف مزرية.

وخطف تنظيم "داعش" في 23 شباط 220 أشورياً من 11 قرية سيطر عليها في محيط بلدة تل تمر في الريف الشمالي الغربي للحسكة إثر معارك مع مقاتلين اكراد كانوا متواجدين في المنطقة. وقد افرج الاحد عن 19 منهم بعد ان تعهدوا بدفع "جزية" باعتبارهم في نظر التنظيم "اهل ذمة".