موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ١٠ مايو / أيار ٢٠١٧
حفل اشهار مشروع ’حماية التراث الثقافي في الاردن‘

عمان - بترا :

اقام المعهد الالماني البروتستانتي حفل اشهار مشروع "حماية التراث الثقافي في الاردن من خلال توثيق وحفظ المقتنيات الاثرية في متحف الاثار الاردني في جبل القلعة والذي يستمر لمدة اربعة سنوات (2017-2020).

واكد مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي ان المشروع يهدف إلى توثيق وحفظ وترميم كافة المقتنيات الأثرية في متحف الآثار الأردني والمستودعات التابعة له من خلال حوسبتها بأحدث انظمة وبرامج التوثيق.

وقال الدكتور الجمحاوي انه سيقوم خبراء من الجانب الالماني في مجال التوثيق والمتاحف الإشراف على تدريب الفريق الأردني المشارك في المشروع ليصبح بدوره النواة المعرفية لتدريب كافة امناء متاحف دائرة الآثار العامة على استخدام هذا الانظمة في توثيق وحفظ متاحفهم.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) يأتي هذا المشروع انطلاقاً من سعي دائرة الآثار العامة المتواصل إلى تعزيز دور الشراكات مع مختلف القطاعات المحلية والأجنبية للمحافظة على الإرث الأثري وإدارته واستدامته مبينا انه تم اطلاق المشروع من قبل دائرة الآثار العامة وبالتعاون مع المعهد الالماني البروتستانتي وبتمويل من مؤسسة جيردا هنكل الالمانية.

واعرب الدكتور الجمحاوي عن شكره وعرفانه لمؤسسة جيردا هنكل على دعمهم المادي لإنجاح هذا المشروع، موضحا بأن هذا المشروع يندرج ضمن اهداف استراتيجية الدائرة التي تسعى إلى حماية الإرث الثقافي وبناء تشاركيات ايجابية تعمل على ورفع سوية العاملين في دائرة الآثار.

من جانبه اكد مدير العام للمعهد الالماني الدكتور "ديتر فافيغا" اهمية الشراكة طويلة الأمد بين المعهد الالماني ودائرة الآثار مشيرا إلى حرص الجانب الالماني الدائم لدعم البحث العلمي وتبادل الخبرات.

وقد حضر حفل إطلاق المشروع سمو الأميرة دانا فراس وسيادة الشريفة نوفا ناصر ووزير الثقافة نبيه الشقم ومديرة المعهد الالماني الدكتورة كاترينا شميث ومديرة المشروع الدكتورة يوتا هازر بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الدبلوماسية والأكاديمية وكوادر دائرة الآثار العامة.