موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٨ ابريل / نيسان ٢٠١٩
جامعة الحكمة تختتم مؤتمرها السنوي حول الأزمات الراهنة ودور الجامعة

بيروت – وكالات :

اختتمت جامعة الحكمة مؤتمرها السنوي الدولي والعربي حول "الأزمات الراهنة ودور الجامعة"، الذي دعا إليه رئيس الجامعة الأب البروفسور خليل شلفون، ورعاه رئيس أساقفة بيروت وليّ الحكمة المطران بولس مطر، وشارك به المطران فينشينزو باليا، المشرف على أكاديمية علوم الحياة في الفاتيكان، والدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، ووزراء ونواب حاليون وسابقون ورؤساء جامعات وخبراء وأكاديميون.

وفي ختام المؤتمر، أشار الأب شلفون إلى أن الجامعة ستصدر كتابًا توثّق فيه كلّ المحاضرات والمداخلات التي تطرّق إليها المؤتمر ليكون مرجعًا لكلّ مَن يريد معالجة للأوضاع والأزمات التي يعيشها لبنان. وقال: "هذا المؤتمر السنوي هو دعوة إلى قراءة الأزمات التي ترهق واقعنا وترهن مستقبلنا، من منظار أكاديمي يقارب المسبّبات والمسؤوليات، وذلك انطلاقًا من الدور الوطني والمسؤولية المجتمعية التي تتكامل مع المهام التعليمية والبحثية للجامعة".

وتمحورت جلسات المؤتمر حول المواضيع التاليّة:

جلسة الأزمات وعالم اليوم، تحدّث فيها المطران مطر عن أزمة الثقافة وحوار الحضارات، فيما أجرى المطران فينشينزو باليا، قراءة كنسيّة عن الأزمات العائليّة، وتحدّث الدكتور عمرو عزت سلامة عن دور الجامعات العربية في مقاربة الأزمات، والوزير السابق دميانوس قطّار عن تحدّيات اللاإستقرار وكيفية تجاوزها وأدار الجلسة أمين عام الجامعة الدكتور أنطوان سعد.

جلسة الأزمات الأساسية في منظار الجامعة، تحدّث فيها الأب البروفسور جورج حبيقه، رئيس جامعة الروح القدس الكسليك عن أزمة القيَم، والأستاذ أنطوان واكيم عن أزمة المعرفة، والبروفسور أنطوان مسرة، عضو المجلس الدستوري، عن أزمة الهوية، وأدار الجلسة الدكتور أنطوان جدعون، عميد كلية الهندسة في الجامعة.

جلسة الأزمات في أبعادها وسبل معالجتها، تحدّث فيها الوزير السابق القاضي خالد قبّاني عن الأزمات الدستورية والسياسية، والنائب ياسين جابر عن الأزمات الإقتصادية وآثارها الإجتماعية، وأدار الجلسة الدكتور روك أنطوان مهنا، عميد كلية الاقتصاد وإدارة الاعمال في الجامعة.

جلسة الجامعة من واقع الأزمات الى آفاق المستقبل، تحدّث فيها الوزير أكرم شهيب، عن الجامعة والتوعية على أخلاقيات البيئة والأب البروفسور سليم دكاش، رئيس جامعة القديس يوسف عن واقع التعليم والأبحاث الجامعية والبروفسور أنطوان قربان عن الجامعة واستشراف المستقبل وأدار الجلسة الدكتور مارون البستاني عميد كلية الحقوق في الجامعة.