موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٩ ابريل / نيسان ٢٠١٣
تعيين مطران ماروني جديد لاستراليا ومدبر رسولي للأرجنتين

بكركي – زينيت :

صدر عن المكتب الإعلامي في الكرسي البطريركي- بكركي، الإعلان التالي:

بناء على مقررات سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية في دورة حزيران 2012، عيّن قداسة البابا فرنسيس، الأب انطوان طربيه، من الرهبانية اللبنانية المارونية، مطراناً لأبرشية مار مارون - سيدني، استراليا خلفاً للمطران عاد ابي كرم الذي قدّم استقالته من إدارتها لبلوغ السنّ القانونية.

وعيّن قداسته الأب حبيب شاميّه، من الرهبانية المارونية المريمية، مدبّراً رسولياً لأبرشية مار شربل في الأرجنتين، خلفاً للمطران شربل مرعي، الذي قدّم استقالته من إدارتها لبلوغه العمر القانوني.

وستتم رسامتهما الاسقفية في الكرسي البطريركي - بكركي، السبت 25 ايار2013 الساعة الخامسة مساء.

وهذه نبذة وجيزة عن المطرانين الجديدين:

المطران انطوان يوسف طربيه

ولد في تنورين - لبنان الشمالي سنة 1967 في عائلة مؤلفة من سبعة اولاد . تلقى علومه الابتدائية في مدرسة تنورين والتكميلية في مدرسة سيّدة طاميش. في العام 1983 دخل الابتداء في دير مار قبريانوس ويوستينا - كفيفان، التابع للرهبانية اللبنانية المارونية وأبرز نذوره الرهبانية المؤقتة سنة 1985. تابع دروسه الفلسفية واللّاهوتية في جامعة الروح القدس - الكسليك ونال الاجازة في اللاهوت سنة 1993 وسيم كاهنًا في العام نفسه.

في العام 1994 أرسلته الرهبانية اللبنانية المارونية إلى روما حيث تخصص في اللاهوت الادبي في معهد الالفونسيانوم ونال شهادة الماجستير سنة 1996، ثم شهادة الماجستير في علم أخلاقيات الأحياء سنة 1998 من معهد يوحنّا بولس الثاني لعلوم الزواج والعائلة.

في العام 1999، أنتقل الى فرنسا ونال دبلوما في الدراسات المعمّقة في حقوق الإنسان من الجامعة الكاثوليكية / ليون. وفي العام نفسه، نال شهادة الدكتوراه في اللاهوت الأدبي - أخلاقيات علم الاحياء من ألاكاديمية الالفونسيانا - جامعة مار يوحنا أللاتران - روما.

وفي نهاية العام 1999 عاد الى لبنان واهتم بالتربية والتعليم وشغل منصب استاذ محاضر في أخلاقيات الأعمال وأخلاقيات علم الأحياء في جامعة الروح القدس / الكسليك، ومنصب أستاذ محاضر في اللاهوت الأدبي في الجامعة الانطونية/ بعبدا.

في العام 2002، عيّن مديرا لمدرسة مار شربل في سدني- استراليا.

في العام 2006 عاد إلى لبنان ليشغل منصب مدير مكتب شؤون الطلبة في جامعة الروح القدس- الكسليك لمدة سنة عاد بعدها الى اوستراليا رئيسا لدير ومدرسة مار شربل، وكاهنا للرعية في سيدني، وهو لا يزال الى اليوم يقوم بهذه المهمة. شمل عمله الرسولي والرعوي في سدني مسؤوليات أخرى اهمّها: منسّق المجلس الرعوي لأبرشية أوستراليا المارونية، مرشدا لشبيبة رعية مار شربل، مؤسس ومحاضر في مراكز التنشئة المسيحية للراشدين، مسؤولا عن التنشئة المستمرة للكهنة الجدد في ابرشيّة استراليا المارونيّة، ومرشدا روحيا لعدة لجان وجمعيّات خيريّة.

يتقن اللغات العربية، السريانيّة، الفرنسية، الانكليزية والايطالية مع إلمام باللغة الاسبانيّة.

المطران حبيب جوزيف شاميّه

ولد في بيروت الرميل في 10 تشرين الاول 1966، في عائلة مؤلفة من اربعة اخوة. تلقى علومه الابتدائية في مدرسةراهبات العائلة المقدسة - عبرين ومدرسة الحكمة -الجديدة،والتكميلية في مدرسة سيدة الرحمة المتحف، والثانوية في مدرسة سيدة الرحمة المتحف ومدرسة سيدة اللويزة زوق مصبح. دخل الرهبانية المارونية المريميةفي 11 آب 1985 في دير مار سركيس وباخوس عشقوت وابرز النذور المؤقتة سنة 1987 والمؤبدة سنة 1991. سيم كاهنًا سنة 1992. حاز على شهادة في الفلسفة واللاهوت من جامعة مار يوحنا اللاتران الحبرية - روما (1992) وعلى ماجيستر في اللاهوت العقائدي من جامعة الغريغوريانا - روما، وعلى الدكتوراه في اللاهوت العقائدي من جامعة الغريغوريانا روما (2005-2008).

شغل في الرهبانية عدة مناصب ابرزها:

معاون مدير الطالبية، امين سر عام الرهبانية، وكيل دير مار انطونيوس -روما، معلم الاخوة الناذرين في دير مار انطونيوس الكبير- روما ورئيس رسالة الرهبانية في الاورغواي ثم معلم الابتداء في الرهبانية منذ سنة 2011 وحتى تاريخه.

يتقن اللغات: العربية والفرنسية والايطالية والاسبانية والانكليزيّة.