موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٦ يونيو / حزيران ٢٠١٦
تركيا: البابا فرنسيس يفكر بـ"عقلية صليبية"، والفاتيكان يرد

أنقرة – أبونا :

أسف نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي لأن يرى "انعكاسات وآثار العقلية الصليبية لدى البابا وفي حبريته"، وذلك خلال تصريحات له في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت 25 حزيران، معلقاً على كلام البابا فرنسيس لدى وصوله إلى العاصمة الأرمنية يريفان.

وكان البابا قد استخدم كلمة "الإبادة الجماعية" ليصف المجزرة التي حدثت قبل قرن من الزمان، خارجاً عن نص الخطاب المكتوب الذي ألقاه أمام السلطات السياسية والدبلوماسية، يوم الجمعة الماضية، في مستهل زيارته إلى أرمينيا، وذلك بعد مضي عام على وصف مماثل أثار غضب تركيا آنذاك.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي إن "أفعال البابا وحبريته لا تزال تعكس آثار العقلية الصليبية. فتعليقاته متحيزة، وليس لها تأثير على الحقيقة". وأضاف جانيكلي: الحقيقة "بشأن ما يدعى ’الإبادة الجماعية‘، كما يعلمها العالم، وحتى الأرمن أنفسهم".

ولاحظ المسؤول التركي أن موافقة البرلمان الألماني الأخيرة للمبادرة التي تعترف بإبادة الأرمن الجماعية ليس لها أساس تاريخي، وإنما كانت ذات دوافع سياسية بحتة، مذكّراً من جديد أن تركيا تنفي وجود إبادة جماعية، لكنها تدرك من جهة أخرى أن هنالك خسائر حصلت بالفعل من كلا الجانبين خلال الحرب العالمية الأولى.

الفاتيكان يرد

رد الفاتيكان اليوم الأحد على وصف تركيا للبابا فرانسيس بأنه يمتلك "عقلية صليبية" بعد أن استخدم تعبير إبادة جماعية في وصفه لمذبحة قتل فيها 1.5 مليون أرميني قبل مئة عام.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فريدريكو لومباردي اليسوعي للصحفيين "البابا فرنسيس ليس في حملة صليبية. إنه لا يحاول تنظيم حروب أو بناء جدران بل يريد بناء الجسور". وأضاف "لم يقل كلمة واحدة ضد الشعب التركي".