موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الخميس، ٢١ يونيو / حزيران ٢٠١٨
ترامب يتراجع، ويوقع مرسومًا يوقف فصل أطفال المهاجرين عن أهلهم

واشنطن - أ ف ب :

وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء مرسوما ينهي فصل الأطفال عن أهلهم بعد توقيفهم على الحدود مع المكسيك لدى محاولتهم العبور بصورة غير قانونية بعد أن أثار الأمر استنكارا في الداخل والخارج.

وقال ترامب خلال توقيع المرسوم في البيت الأبيض "الأمر يتعلق بإبقاء العائلات معاً. لم أشعر بالارتياح لمرأى العائلات وقد فصل أفرادها عن بعضهم". وأضاف "ستكون لدينا حدود قوية جدا ولكننا سنبقي العائلات معا". وتابع ترامب "اعتقد أن أي شخص لديه قلب كان سيتصرف بالطريقة نفسها"، مؤكدا أن ابنته ايفانكا وزوجته ملانيا كانت في طليعة المدافعين عن قراره هذا.

وأثارت مشاهد آلاف الاطفال الباكين الذين وضعوا في مراكز مقسمة إلى ما يشبه الأقفاص أو في مخيمات، فضيحة. وفي نيويورك بثت قناة تلفزيونية الاربعاء مشاهد ظهرت فيها خمس فتيات يرافقهن بالغون وهن يتحدثن الاسبانية ويسرن في دجى الليل باتجاه مركز استقبال في حي في شرق هارلم.

ودعا العديد من المسؤولين الأميركيين والاجانب الحكومة الاميركية الى التخلي عن هذه الممارسات. واعتبرت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي تلك المشاهد "صادمة للغاية" متحدثة عن "اطفال محتجزين في ما يبدو أنه أقفاص".

وقال رئيس الحكومة الكندية جاستن توردو لدى وصوله الى البرلمان الكندي "ان ما يحدث في الولايات المتحدة غير مقبول". ثم اضاف في بيان لمناسبة اليوم العالمي للاجئين "ان الطريقة التي نعامل بها الاشد ضعفا تحدد من نحن كأفراد وبلدان ومجتمع دولي".

كما أكد البابا فرنسيس في تغريدة "ان كرامة الشخص لا ترتبط بوضعه كمواطن او مهاجر او لاجىء. ان إنقاذ حياة من يفر من الحرب والبؤس عمل انساني". وفي حين اعلنت واشنطن تشديد اجراءات طلب اللجوء، اكد وزير خارجيتها مايك بومبيو ان الولايات المتحدة "ستواصل مساعدة اللاجئين الاشد ضعفاً تماشياً مع القيم الاصيلة للمجتمع الاميركي".