موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ فبراير / شباط ٢٠١٤
تحضيرات في الفاتيكان لزيارة البابا إلى الأرض المقدسة

الفاتيكان – أبونا :

جرت في حاضرة الفاتيكان هذا الأسبوع عدة اجتماعات تحضيرية لزيارة قداسة البابا فرنسيس إلى الأرض المقدسة مبتدئاً بزيارته إلى المملكة في الرابع والعشرين من أيار المقبل، وشارك بها وفد من الأردن وفلسطين، ضم من البطريركية اللاتينية الأب رفعت بدر، الناطق الرسمي باسم الكنيسة لزيارة البابا فرنسيس إلى الأرض المقدسة، والأب طارق أبو حنا، والأب ديفيد نيوهاوس اليسوعي، والأب جان كابوتا السالزياني والأب اسطفان ميلوفيتش الفرنسسكاني.

وقابل الوفد رؤساء الدوائر الإعلامية والليتورجية (المختصة بالطقوس) ورئيس ومدراء التحرير صحيفة الأوسيرفاتورو رومانو، صحيفة الفاتيكان الرسمية، ومدير تلفزيون الفاتيكان، والناطق الرسمي الأب فدريكو لومباردي الذي عبّر عن فرحه بالعودة للمرة الثانية إلى الأرض المقدسة بعدما شارك بزيارة البابا بندكتس عام 2009 كناطق رسمي كذلك.

وعبّر الأب بدر عن سروره بالإهتمام الذي يبديه قداسة البابا ومعاونوه للزيارة المقبلة والتي تأتي في الذكرى السنوية الخمسين لزيارة البابا بولس السادس عام 1964، والتي كانت أول زيارة يقوم بها حبر أعظم خارج الفاتيكان. كذلك قال الأب بدر أن هذه الزيارة تأتي في ذكرى مرور عشرين عاماً على إنشاء العلاقات الرسمية بين المملكة الأردنية والكرسي الرسولي – الفاتيكان.

وفي لقاء الوفد مع الجهات الاعلامية، تم الإعراب عن الاستعداد لانتداب صحفيين عرب من الأردن وفلسطين لمرافقة الصحفيين المرافقين لقداسة البابا على متن الطائرة القادمة من روما، ويشارك بها كما جرى العادة سبعون صحافياً وإعلامياً ممثلين لوكالات الإعلام العالمية والأكثر شهرة.

وتم في اللقاءات عرض مقترحات لشعار الزيارة والصورة الرسمية المعتمدة وهي صورة قداسة البابا وعلى يده تحط حمامة السلام في ساحة الفاتيكان، وكذلك تم اقتراح أن يكون الشعار المكتوب "فرح ورجاء" في دعوة للأمن والاستقرار في المنطقة العربية وفي العالم أجمع، إلا أن ذلك يحتاج أولاً إلى موافقة مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة.

وجرى استعراض التفاصيل للاحتفالات التي سيترأسها البابا فرنسيس في المملكة وفي الأراضي الفلسطينية، وبخاصة القداس الحاشد الذي سيجري في ستاد عمان في مدينة الحسين الرياضية في الرابع والعشرين من أيار المقبل، وينتظر أن يشارك به بطاركة الشرق وأساقفة من مختلف الدول العربية والصديقة، وكذلك جمهور يُقدر بخمسين ألف مشارك يتقدمهم ألفا طفل أردني سينالون سر المناولة الأولى. وسيكون ثالث قداس يقام في المدينة الرياضية، بعد القداس الحاشد الذي تراسه البابا يوحنا بولس الثاني عام 2000 وقداس البابا بندكتس عام 2009.

وأعرب المشاركون عن فرحهم بالاهتمام الرسمي الذي تبديه الجهات الرسمية والشعبية في المملكة، لاستقبال البابا فرنسيس الذي يحظى باهتمام كبير من قبل الاوساط الاعلامية العالمية، وينظر الإعلام الكاثوليكي بعين التقدير إلى الزيارة التي سيقوم بها البابا إلى موقع المعمودية، المغطس، وسيشكل ذلك حافزاً للسياح والحجاج من مختلف أنحاء العالم لزيارة الموقع، والتبرك بمياه نهر الأردن المقدسة.