تأمل بمناسبة سنة الرحمة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

تأمل بمناسبة سنة الرحمة

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
2016/10/08

"أُخرُج عَلى عَجَلٍ إِلى ساحاتِ ٱلمَديَنةِ وَشَوارِعِها، وَأَتِ إِلى هُنا بِٱلفُقَراءِ والكُسْحان والعُميانِ والعُرْجان" (لوقا ١٤: ٢١).

"أنا عطشان" (يوحنا ١٩: ٢٨): عطشان إلى السلام والمحبة، عطشان إلى الفقير، عطشان إلى المريض، عطشان إلى الجياع والعطاش، عطشان إلى العطاء والتضحية، عطشان إلى الرحمة.

إنّ المسكين لا يحتاج إلى الخبز والأكل والمأوى فقط، بل هو بحاجة ماسّة إلى الكرامة الإنسانية. نحن نحتاج إلى الحبّ وإلى التواجد، والتكاتف ممع بعضنا من أجل خدمةِ القريب. نحن نرتكب خطأ جسيمًا حينما لا نهتمّ بالبسطاء والمساكين أو نضع منهم على قارعة الطريق ونهمشهم لإنهم فقراء.

نحن لم نكتفِ برفض إعطاء قطعة خبز للمساكين أو كأس ماء، لكن من خلال اعتبارهم نكرة ، أو من خلال تركهم على مفارق الطرق، نحن نرفض منحهم هذه الكرامة الإنسانية التي يستحقونها بصفتهم أبناء الله.

إنّ العالم اليوم، لا يتضوّر جوعًا للأكل والشرب فقط، بل للحبّ أيضًا: هو جائع ليكون مرغوبًا ومحبوبًا ومقبولاً من الآخر. يتضوّر الناس جوعًا للشعور والإحساس بوجود الرّب يسوع المسيح. في العالم وفي بلدان كثيرة ، كلّ شيء موجود بوفرة ، باستثناء هذا الحضور وهذا العطف وهذه المحبة.

هنالك مساكين وفقراء ومرضى وجياع وعطاش في كلّ بلد. مع الأسف في عدد من القارّات وأكثرها، الفقر روحيًّا أكثر منه ماديًّا، فقر من الوحدة، وقلّة الشجاعة، والأنانية وفقدان المعنى. كُلّنا يرى، في البلاد المتقدّمة والغنيّة، في أوروبا أو في أميركا، كثير من الأشخاص في حالة العوز الشديد، يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، وينامون على الكرتون وعلى القماش الممزّق في الشوارع.

هذا النوع من الفقر نجده في باريس وواشنطن ولندن وروما ومونتريال ومدريد... وفي أكثر العواصم الغنيّة. إنّه لأمر سهل جدًّا التحدّث عن الفقراء والمعوقين والمعوزين الموجودين في البعيد أو إبداء القلق بشأنهم. لكنّ الاعتناء والإهتمام بهم وخاصةً بالذين يعيشون على مسافة قريبة منّا والقلق بشأنهم هو أمر أصعب، وربما هذا يشكّل تحدّيًا أكبر.

إنّ الأرز والخبز والبرغل والسكر واللحم وغيرها من المأكولات والأطعمة التي نُقدّمها للجائع المتسكّع في الطريق سيشعرانه بالشبع. لكنّ كم سيكون من الصعب إشباع الجوع، جوع ذاك الذي يعيش حالة الإقصاء وفقدان السلام والمحبّة والخوف الشديد. الذين يعيشون في الغرب وأميريكا وغيرها من البلدان الأوروبيّة الغنيّة، هم فقراء روحياً أكثر من الفقر المادي ، وهذا ما يجعل فقراءهم الأكثر فقراً وتعاسةً.

انّه لأمر سهل جداً إطعام جائع، أو إكساء عريان، أو تأمين فراش أو منزل لمشرّد أو لاجىء، لكنّ تقديم المواساة وإزالة المرارة والغضب والعزلة التي تنتج عن الفقر الروحي، فإنّ هذا الأمر يتطلّب وقتًا طويلاً وجهداً أكبر إذا لم نتشبّه بالله الآب إله الرّحمّة "فكونوا رُحماء كما انّ أباكم السماوي رَحيم" (لوقا ٦: ٣٦).

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الاسكندرية واورشليم والاردن للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء