موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٠ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
تأسيس معهد يوحنا بولس الثاني اللاهوتي الحبري لعلوم الزواج والعائلة

الفاتيكان – إذاعة الفاتيكان :

أصدر البابا فرنسيس إرادة رسولية "Summa Familiae Cura"، والتي من خلالها يؤسس المعهد اللاهوتي الحبري يوحنا بولس الثاني من أجل العلوم في الزواج والعائلة، والتابع لجامعة اللاتران الحبريّة، ليحلّ مكان المعهد الحبري يوحنا بولس الثاني للدراسات حول الزواج والعائلة، المؤسس بواسطة الدستور العقائدي "Magnum Matrimonii sacramentum"، عام 1982.

وبحسب الإرادة، فإن المعهد سيشكّل مركزًا أكاديميًا ومرجعًا في خدمة رسالة الكنيسة الكاثوليكية في مجال العلوم المتعلقة بالزواج والعائلة، والمواضيع المتعلقة بالعهد الأساسي بين الرجل والمرأة من أجل العناية بالنسل والخليقة؛ وبالتالي سيعمل هذا المعهد مع مجمع التربية الكاثوليكية ودائرة العلمانيين والعائلة والحياة والأكاديمية الحبرية للحياة.

ويقول نص الإرادة الرسولية: "لقد أتمّت الكنيسة مع القديس يوحنا بولس الثاني، مسيرة سينودسية حول واقع الزواج والعائلة، بلغت ذروتها بالإرشاد الرسولي ما بعد السينودس ’فرح الحب‘ العام الماضي. وفي هذه المرحلة حملت الكنيسة إلى إدراك جديد، فالعائلة هي المحور سواء في مسيرات الارتداد الراعوي للجماعات، أو في رسالة الكنيسة التي تتطلّب وجهة نظر راعوية واهتمامًا بجراح البشرية. وبالتالي فإن التغيّر الانتروبولوجي الثقافي الحاصل اليوم لا يسمح للعمل الراعوي أن يقدّم نماذج وأشكال من الماضي، بل يتطلّب أسلوب تحليلي ومتنوع ينظر إلى واقع عائلة اليوم بتعقيداتها وأنوارها وظلماتها، نظرة واقعية حكيمة".