موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٦ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
بكركي كللت 26 ثنائيًا في العرس الجماعي الثامن للرابطة المارونية

بيروت – الوكالة الوطنية للإعلام :

احتضنت بكركي للسنة الثامنة على التوالي، العرس الجماعي الذي تنظمه لجنة الشؤون الاجتماعية والأنشطة في الرابطة المارونية. وتقدّم 26 ثنائيًا من المذبح، ووثقوا رباطهم بالـ"نعم" أمام البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الذي ترأس مراسم الاكليل، يحوطه الأساقفة ولفيف من رجال الاكليروس.

جاء العرسان من كل أبرشيات لبنان بزي موحد، وسيارات ليموزين بيضاء. وبعد اكتمال عقدهم ساروا، تتقدمهم الزفة، فوق سجادة حمراء اخترقت صفي الحضور، الذي صفق لهم طويلا، مطلقًا الزغاريد، قبل ان يتوزعوا والأشابين على المقاعد المخصصة لهم.

ودخل الراعي يتقدمه الصليب ويحيط به المطارنة والكهنة ورئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس، وسط التراتيل التي أدتها جوقة "خدمة الاعراس" التابعة لرعية مار الياس انطلياس، بقيادة جهاد سلوان، والتي تولت أيضًا خدمة رتبة الزواج، لتبدأ المراسم الخاصة بهذه المناسبة.

وأمام حشد كبير تقدمه النائب سيمون ابي رميا، رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس، ونائبه توفيق معوض، وأعضاء المجلس التنفيذي ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والانشطة الداخلية فادي جرجس وجورج الحاج وأعضاء اللجنة وفاعليات اجتماعية واقتصادية، بدأت رتبة الزواج التي ترأسها البطريرك الراعي.

بعد الانجيل، ألقى النائب البطريركي العام بولس الصياح كلمة البطريرك، شاكرًا الرابطة المارونية ولجنة الأنشطة فيها على تنظيم هذا العرس. وتحدث عن بعدين للزواج: "عهد بين الرجل والمرأة لبناء عائلة جديدة من خلال العطاء والتضحية، وهو يقوم على الامانة. عهد ابدي لا رجوع فيه اذ يكون كل واحد منهما مؤتمنا على الآخر، فيما تأسيس العائلة هو الهدف".

وتابع: "أما البعد الثاني فهو سر الزواج، الذي يعني لقاء العريسين في حضور المسيح في حياتهما. ان المسيح هو الثالث بين الزوجين، وبهذا الحضور يواجهان مصاعب الحياة. وبسر الزواج يشرك الله الزوجين بعملية الخلق". ودعا إلى "الاقتداء بنصائح البابا فرنسيس ودعوته لترداد الكلمات الثلاث: شكرًا، عذرًا، بعد اذنك. ليكون الزواج ناجحًا"، متمنيًا للعرسان الجدد "سعادة مشمولة بحضور المسيح في حياتهم".