موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢١ مارس / آذار ٢٠١٤
بطريرك السريان الارثوذكس ينتقل إلى حضن الآب

عمّان - أبونا :

انتقل إلى حضن الآب في السماء، اليوم الجمعة، البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص، بطريرك السريان الأرثوذكس، عن عمر يناهز 81 عاماً.

ولد البطريرك عيواص في الموصل عام 1933، من عائلة عراقية عريقة ويحمل الجنسية اللبنانية. وبعد أن انتسب إلى المدرسة الإكليريكية الأفرامية في الموصل وحصل على دبلومها في اللاهوت وتاريخ الكنيسة وقوانينها، ارتدى الثوب الرهباني عام ١٩٥٤. درّس من بعدها علوم الكتاب المقدس واللغتين السريانية والعربية في المدرسة الإكليريكية ذاتها، ثم التحق بديوان الكتابة في دار البطريركية بحمص كسكرتير ثانٍ عام ١٩٥٥.

عينّه البطريرك يعقوب الثالث سكرتيراً أولاً للبطريركية، وسامه كاهناً عام ١٩٥٧، وقلّده الصليب المقدس عام 1959. انتمى إلى الكلية اللاهوتية العامة للكنيسة الأسقفية في نيويورك بين الأعوام 1960-1962 وحصل منها على شهادة الدكتوراه الفخرية في اللاهوت. كما عيّن مراقباً رسمياً في المجمع الفاتيكاني الثاني لدورتي ١٩٦٢ و١٩٦٣.

سيم أسقفاً للموصل وتوابعها عام ١٩٦٣، ورعى الأبرشية حتى عام 1969. من بعدها انتخب أسقفاً لأبرشية بغداد والبصرة عام ١٩٦٩، كما عيّن في الوقت ذاته أسقفاً بالوكالة لاستراليا. انتخبه المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي بطريركاً ورئيساً أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية عام 1980.

وكان البطريرك عيواص قد دشّن كنيسة السريان الأرثوذكس في عمّان في 20 تشرين الأول 2011.